أبرز مؤسسي صناعة النفط .. الجزء 2
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

أبرز مؤسسي صناعة النفط .. الجزء 2



جيمس ميلر ويليامز:

مستكشف ومنقب وعالم ورجل اعمال في مجال الصناعة النفطية، قام في عام 1860م بتأسيس شركة النفط الكندية المخصصة بأعمال البحث والتنقيب والاستخراج والتكرير ، وقد استطاع الحصول على كميات كبيرة تجارية مربحة من القطران. وفي خلال عقد ونصف، استطاع ويليامز التميز بمجال الخدمات البترولية ومشتقاتها بحث أضحى رائدا من روادها، حيث منح في بريطانيا بحفل تكريم كبير لقب الأب الروحي لصناعة القطران الكندي وعراب النفط، كم نال بعدها ميدالية لإنتاج أفضل نفط مكرر في أمريكا الشمالية، وفي عام 2008 أصدرت الحكومة في كندا طابعا رسميا يحمل صورته بصفته أول مستخرج للنفط بكميات مجدية تجاريا في كل أنحاء كندا، وتعد رمزية هذه الخطوة هي تكريما لجهوده العملية والعلمية في مجال الطاقة البترولية.


وليام نوكس دارسي

هو رجل اعمال بريطاني عمل كمؤسس لعدة شركات بترولية وكان أحد مؤسسي صناعة النفط والبتروكيماويات في إيران الرئيسيين، كما كان مؤسس شركة بريتش بتروليوم المستمر ة إلى اليوم والتي كانت تعرف سابقا باسم شركة النفط البريطانية الإيرانية سابقا.

عمل في مجال التنقيب عن المعادن الثمينة والذهب ثم عن النفط خصوصا في الخليج وإيران والشرق الأوسط، كما منح امتياز للاستكشاف والتسويق واستخراج النفط والغاز الطبيعي والأسفلت والأوزوكريت، وهو المعروف باسم امتياز دارسي في إيران.

كالوست كولبنكيان

هو رجل أعمال إضافة لكونه صاحب أعمال خيرية، معروف أيضاً بـاسم "Mr Five Percent" وذلك بسبب أنه كان يتقاضى نسبة 5% من عائدات النفط على إثر دوره المهم في إتاحة حقول النفط في الشرق الأوسط للاستثمار والتطوير الغربي.

ولد في أوسكودار في إسطنبول. أرسله والده لتعلم هندسة البترول في لندن، وبعد ذلك اتجه لدراسة الصناعات النفطية الروسية في باكو. وبعد انتقاله إلى بريطانيا قام بعقد صفقات في مجال النفط وكان لا زال في العشرينات من عمره. ساهم في ترتيب اندماج شركة رويال داتش / مع شركة شل في العام 1907، وحصل على أسهم فيها نتيجة لذلك. كان يطالب بـ 5٪ من أسهم شركات البترول التي يساعد في انشائها، وهذه العادة أكسبته لقب "السيد خمسة في المئة".


لامان ستيورت

هو رجل أعمال ، ولد في بنسلفانيا سنة 1840، دخل في مجال الصناعة النفطية من خلال عمل والده ضمن هذا المجال سنة 1877 في مدينة تيتوسفيل ثم غادر عام 1886 إلى ولاية كاليفورنيا واسس مع شريكه ولاس هارديسون شركة "ينيون النفطية"، التي صارت تنتج 15% من نفط الولاية عام 1890 لتزداد إلى 22% عام 1900 وبرأس مال فاق 10 مليون دولار في تلك الفترة.


إقرأ أيضا: أبرز مؤسسي صناعة النفط في العالم .. الجزء الأول

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today