أرامكو تخسر عشرات المليارات من قيمتها السوقية اليوم

فقدت أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، نحو 80 مليار دولار من قيمتها السوقية، في بداية تعاملات البورصة، الخميس، مدفوعة بتراجع أسعار النفط الخام عالميا.

وهبط سهم أرامكو، بنسبة 4.9 بالمئة في بداية التداولات، مع تراجع أسعار عقود النفط الآجلة في بداية تعاملات الخميس، بنسبة 4 بالمئة، مدفوعة بقيود أمريكية على حركة الطيران القادم من دول أوروبا.

وتراجع سهم شركة أرامكو إلى 28.20 ريالا (7.52 دولارات)، مقارنة مع إغلاق أمس الأربعاء البالغ 29.7 ريالا (7.92 دولارات).

وشهد سهم الشركة، المصنفة كأكبر شركة نفط في العالم، تذبذبات حادة خلال تداولات الأسبوع الجاري، مدفوعا بهبوط وصعود أسعار النفط الخام العالمية.

ومع هذا الهبوط، تراجعت القيمة السوقية للشركة إلى 5.64 تريليونات ريال (1.504 تريليون دولار)، نزولا من 5.94 تريليون ريال (1.584 تريليون دولار) في إغلاق أمس الأربعاء.

وطرحت أرامكو 1.5 بالمئة من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، أي 3 مليارات سهم، منها 0.5 بالمئة للأفراد (مليار سهم)، و1 بالمئة للمؤسسات.

اقرأ أيضاً: أكبر شركات النفط في العالم حسب الاحتياطي النفطي

هذا وكانت قد ارتفعت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية، التي تعتبر أكبر شركة نفط في العالم، مايقارب 149 مليار دولار في جلسة الثلاثاء بالبورصة السعودية، حيث قامت بتعويض أكثر من نصف خسائرها في آخر جلستي تداول.

كانت القيمة السوقية للشركة قد هوت بنحو 248 مليار دولار في جلستي تداول يومي(الأحد والإثنين) في البورصة المحلية. جاء ذلك، عقب إعلان شركة أرامكو عن عزمها بتزويد عملائها بـ 12.3 مليون برميل يوميا في ابتداءً من شهر أبريل/ نيسان المقبل، بزيادة 300 ألف برميل يوميا، عن الطاقة القصوى المستدامة البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وحسب إفصاح للبورصة المحلية، الثلاثاء، قالت أرامكو إنه تم الاتفاق مع عملائها على تزويدهم بهذه الكميات اعتبارا من مطلع الشهر القادم، وتتوقع الشركة أثرا ماليا إيجابيا على المدى الطويل.

ويبلغ إنتاج السعودية النفطي 9.6 ملايين برميل يوميا وفق أرقام يناير/ كانون الثاني الماضي (أحدث بيانات متوفرة)، وهو أقل من الطاقة القصوى المستدامة التي تستطيع إنتاجها، إلا أن وضعية السوق كانت تحتم على الرياض ضبط الإنتاج.

اقرأ أيضاً: هبوط أسعار النفط 9 آذار مارس 2020 .. التقرير الكامل

وانهارت أسعار النفط، الإثنين، بنسبة 25 بالمئة كأدنى نزول ليوم واحد منذ 1991.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today