أنواع الآبار النفطية



تُعرَف آبار النفط عل أنها عبارةٌ عن ثقوب أو حفر في باطن الأرض تُحدث لغايات استقطاب النفط وغيره من المشتقات الهيدروكربونية مثل الغاز الطبيعي نحو سطح الأرض، كذلك يتم جلب بعض كميات الماء مع الغاز الطبيعي ومشتقات النفط الأخرى.

أيضا يعتبر بئر النفط بكونه عبارة عن خفرة عميقةٍ حفرت في باطن الأرض منذ وقتٍ مبكرٍ باستعمال عدة أدواتٍ ووسائل مختلفةٍ.

أنواع آبار النفط

تقسم آبار النفط إلى أنواعٍ عدة حسب الشكل الذي تتخذه، ومنها:

1. البئر التقليدية (conventional well)

وهي بئرٍ يتم حفَرها فوق خزان النفط مباشرةً بصورة رأسية من الأعلى إلى الأسفل، تمتاز البئر التقليدية بوجود نقطة انحراف بسيطة جدًا مائلة عن مسارها الرأسي، ويتم إستخدام العديد من المعدات لعمل هذا الانحراف الطفيف كالأدوات القابلة للتوجيه التي تملك القدرة على تغيير مسار الحفر، ويعتبر اهذا لنوع هو الأكثر انتشارًا بسبب تدني تكاليف الحفر.

2. البئر الأفقية (Horizontal wells)

يتم اللجوء إلى حفر آبار النفط الأفقية عند عجز الآبار التقليدية عن الحصول على الكم الكافي من النفط، وتبدأ عملية الحفر عبر توجيه المعدات وإدخالها أفقيًا لتصل إلى خزانات النفط بشكل تعجز عنها الطريقة العمودية، فيبدأ تكسر الطبقات الصخرية الهيدروليكية لاستعمالها كمصدرٍ للغاز الطبيعي.

3. البئر البحرية (offshore wells)

وهي عبارة عن آبار نفط يتم حفرها داخل البحار والمحيطات بدلا من اليابسة، وتمتاز هذه الآبار بقدرتها على الوصول إلى أعمق المناطق الحاوية على النفط.

4. البئر متعددة الأطراف (Multilateral wells)

هي شكل من أشكال الآبار التي يتفرع عنها مجموعة من الآبار الخارجية تصل إليها الأجزاء البعيدة من النفط وتكون منفصلةً عن الخزان الرئيسي.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today