أنواع الاحتياطي النفطي



هناك عدة أنواع للاحتياطي النفطي وفقا للمتخصصين فى مجال هندسة المكامن وذلك حسب أسس محددة يصنف بها الاحتياطي هي:

1- حسب مصدر طاقة الخزان

يقسم الاحتياطي وفق مصدر طاقة الخزان إلى : أ) إحتياطي إبتدائي ( أولي)

وهو كمية النفط الممكن إنتاجها من عمق الخزان الجوفى حتى قاع البئر بتأثير تدافع القوى الطبيعية الموجودة في الخزان متمثلة بالدفع الذاتي للغازات الذائبة فى النفط من الدفع بالصخر الحامل للخام والغطاء الغازي الأصلي المتخلل بفعل تناقص الضغط الجوفي للخزان وأحياناً يتم استخدام مضخات لدفع النفط من الخزان . ب) احتياطي ثانوي : وهو كمية النفط الممكن انتاجها بتأثير ضخ طاقة خارجية للخزان من أجل معادلة التناقص الطبيعي فى الضغط الجوفي للخزان بفعل الإنتاج المستمر كحقن المياه المعالجة كيميائياً أو إعادة حقن الغاز المنتج للخزان بغية المحافظة على إرتفاع ضغط الخزان وهذه الوسائل تساعد فى رفع الاحتياطي الكلي وإرتفاع معدلات الإنتاج . ج) احتياطي محسن : وهو كمية النفط الممكن إنتاجها بالاستعانة بمصادر خارجية للطاقة وغير تقليدية كإتباع الطرق الكيمائية التى تقلل من نسبة إلتصاق النفط بالصخر، أو الحقن بالبخار(ماء ساخن) كذلك طرق الإمتزاج. وبشكل عام إن هذا الاحتياطي ليس قابلا للإنتاج بطرق الاحتياطي الأولي أو الثانوي.

2- حسب أساس درجة التأكد :

يتم تقسيم الاحتياطي حسب درجة التأكد إلى : أ) احتياطي مؤكد :

بحيث يتضمن الاتي :

  1. كميات النفط أو الغاز المؤكد استخلاصها من الآبار المحفورة في الحقول المكتشفة وفق ما تم الحصول عليه من بيانات جيولوجية وهندسية.

  2. كميات النفط أو الغاز المؤكد استخلاصها في الحقول التي يثبت فيها وجود النفط الخام أو الغاز عن طريق اختبارات الإنتاج ولم يتم الإنتاج منها.

  3. كميات النفط أو الغاز المؤكد استخلاصها في الحقول المكتشفة وتطبق فيها طرق الإنتاج الثانوي .

ب) احتياطى غير مؤكد : ويشمل الآتى :

  1. الاحتياطى الذي يرجح الحصول عليه في المناطق خارج منطقة الاحتياطى المؤكد

  2. الاحتياطى المرجح استخراجه فنياً ولكن استغلاله غير مجدي اقتصاديا .

  3. الاحتياطى المرجح استخراجه وفقا للبيانات المتوفرة عن الخزان عندما يتم تطبيق طرق الإنتاج الثانوي أو المصادر الغير تقليدية للطاقة.

وبشكل عام فإن الاحتياطي غير المؤكد لا يتم إدراجه في التقارير الرسمية للشركات . ويتم تقسيم الإحتياطي غير المؤكد إلى: 1) احتياطي محتمل :

يعرف بأنه كميات النفط الخام أو الغاز المتوقع وجودها فى مناطق مجاورة لمناطق ثبت وجود النفط فيها ويجري تنميتها أو الكميات المتوقع الحصول عليها بطرق الاستخلاص الثانوي. 2) احتياطي ممكن:

يعرف بأنه الكميات المرجح استخراجها في الحقول التى حفرت آبارها ولم يتم اختبارها بعد عبر تطبيق طرق الإنتاج بالمصادر غير التقليدية للطاقة أي وسائل إنتاج تتخطى وسائل الإنتاج الثانوي


3- حسب أساس درجة التنمية للخزان :

تتم عمليات التنمية على تلك الخزانات التى توجد بها احتياطيات مؤكدة، أما الاحتياطيات غير المؤكدة فتحتاج إلى بيانات هندسية وجيولوجية تؤكدها أولاً. ويقسم الاحتياطى حسب درجة التنمية إلى : أ) احتياطي مؤكد منمى:

ويعرف بأنه الاحتياطي الذى سيتم استخلاصه من الآبار المحفورة باستعمال المعدات الموجودة وبوسائل التشغيل المتاحة ب) احتياطي مؤكد غير منمى وهو الاحتياطي الذى سيتم استخلاصه من آبار جديدة ضمن مساحات لم يتم تنميتها أو عبر آبار موجودة حالياً لكنها بحاجة لمصاريف لإعادة إكمالها أو تعميقها. وبشكل عام فإن تقدير الاحتياطي المؤكد المنمى اوغير المنمى هو الذى ينبغي تحليله ودراسة جدواه فنياً واقتصادياً ، وذلك لارتباطه بشكل مباشر بالتكاليف الرإسمالية الخاصة بنشاطات البحث والاستكشاف أو عمليات التنمية وتسهيلات الإنتاج والشحن، وهذا الاحتياطي يشمل مايلى : 1- كميات النفط أو الغاز المؤكد استخراجها في الحقول المكتشفة بتأثير القوى الطبيعية الدافعة الموجودة في الخزان . 2- كميات النفط أو الغاز المؤكد استخراجها عبر وسائل التشغيل المتاحة. 3- كميات النفط أو الغاز المؤكد استخراجها بعد تنفيذ عمليات إعادة التكملة على طبقات عليا أو بعد تنفيذ عمليات تعميق الآبار والوصول إلى نتائج إيجابية . 4- كميات النفط أو الغاز الممكن أن يتم إنتاجها نتيجة استعمال الوسائل الثانوية للإنتاج . 5- كميات النفط أو الغاز الممكن أن يتم انتاجها باستعمال المصادر غير التقليدية للطاقة . 6- كميات االنفط أو الغاز الممكن أن يتم انتاجها بعد إعادة التقديرات فى الاحتياطى .

تجدر الملاحظة إلى أن الاحتياطى النفطى يتغير من مدة إلى أخرى ولا يكون كمية ثابتة

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today