أنواع الغاز .. الطبيعي والصخري والحيوي

تاريخ التحديث: مايو 8


توضيح وجود الغاز الصخري وحقول الغازات الطبيعية الأخرى.

من المألوف لدينا سماع مصطلح الغاز الطبيعي ، لكن هنالك أنواع أخرى من الغاز، ونقوم بهذا المقال بتسليط الضوء على هذه الأنواع والاختلاف فيما بينها:


أولا : الغاز الطبيعي:

هو من إحدى مصادر الطاقة البديلة عن البترول وهو من المحروقات ذات الكفاءة العالية قليلة التكلفة وقليلة الانبعاثات الملوثة للبيئة. كما أنه يعتبر مورد طاقة أوليّة هام للصناعة الكيماوية.

وحيث أن النفط والغاز الطبيعي يتكونان في نفس الظروف الطبيعية، لذا فهما عادةً ما يتواجدان معاً في حقول في باطن الأرض أو الماء، وبشكل عام الطبقات الرسوبية العضوية المدفونة في أعماق تتراوح بين 10 ألاف إلى 6 ألاف متر (في درجات حرارة تتراوح بين 60 إلى 150 درجة مئوية) تنتج نفطا , بينما تلك المدفونة أعمق من ذلك وعند درجات حرارة أعلى فإنها تنتج غاز طبيعي، وكلما ازداد عمق المصدر كلما كان أكثر جفافاً (أي تخف نسبة المتكثفات في الغاز)

كذلك تحوي مناجم الفحم على كميات من غاز الميثان– والذي يعد المُكوِن الرئيسي للغاز الطبيعي -، وفي الطبقات الرسوبية للفحم يتشتت الميثان في الغالب خلال مسام وشقوق المنجم، يدعى هذا النوع عادة بميثان مناجم الفحم.

ثانيا: الغاز الصخري

وهو غاز طبيعي ينشأ من حجر الإردواز. ويكون الغاز محبوسا بين طبقات هذه الأحجار الطبقية، حيث تستخدم لاستخلاصه تقنيات أصعب من تلك التي تستخدم لاستخراج الغاز الطبيعي. ومع ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي سوف يصبح استخراج غاز حجر الأردواز(الغاز الصخري) ضمن المتناول ومجديا.

وقد تم حفر أول بئر لاستخراج الغاز الصخري في بولندا عام 2010. ويعد اليوم من أحد الدوافع لاقتصاد الولايات المتحدة حيث يزداد الإنتاج هناك رغم الفائض المحلي الحالي


ثالثا: الغاز الحيوي

هو غاز ناتج عن التحلل الحيوي لمادة عضوية عند انعدام الأوكسجين. يَنشأ هذا النوع من الغاز من مادة عضوية وهو نوع من أنواع الوقود الحيوي ويتم إنتاجه من خلال الهضم الللاهوائي أو تخمر مواد قابلة للتحلل الحيوي كالكتل الحيوية، مياه المجاري،السماد، النفايات الخضراء، النفايات الصلبة، النباتات ومحاصيل الطاقة. ويتكون في الدرجة الأولى من الميثان وثاني أكسيد الكربون.

كما ان هناك أنواع أخرى من الغاز تنشأ باستخدام الكتلة الحيوية مثل غاز الخشب الذي ينتج عن طريق تغويز الخشب أو غيرها من الكتل الحيوية. ويتألف هذا النوع من الغاز بشكل رئيسي من الهيدروحين والنيتروجين وأول أوكسيد الكربون إضافة لكمية قليلة من الميثان.

بالإمكان أن يستعمل الغاز الحيوي كوقود رخيص لأغراض التسخين كالطبخ. كما يُمكن أن يستخدم أيضاً في منشآت إدارة النفايات الحديثة حيث يستخدم لتشغيل المحركات الحرارية بغية توليد الطاقة الإلكترونية أوالميكانيكية. بمقدورالغاز الحيوي أن يُضغط، بما يشبه لحد كبير الغاز الطبيعي، ويستعمل في تزويد المركبات الميكانيكية بالطاقة، مثالا على ذلك فقد استطاعت المملكة المتحدة استبدال وقود المركبات بنحو 17 %.

ويندرج الغاز الحيوي من ضمن لائحة الطاقة المتجددة مما يؤهله للحصول على الدعم في بعض أنحاء العالم.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today