أوبك تبحث مع روسيا تمديد تخفيضات إنتاج النفط
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

أوبك تبحث مع روسيا تمديد تخفيضات إنتاج النفط

قالت ثلاثة مصادر في مجموعة «أوبك+» لرويترز أمس الإثنين أن منظمة الدول المُصَدِّرة للنفط «أوبك» وروسيا تقتربان من حل وسط بخصوص أجل تمديد تخفيضات إنتاج النفط القائمة حاليا، وأنهما تبحثان ً لتمديد تقليصات المعروض لشهر أو شهرين.


وكانت مجموعة «أوبك+»، التي تضم المنظمة وحلفائها وعلى رأسهم روسيا، قد قررت في أبريل/نيسان خفض الإنتاج بقدر غير مسبوق يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا، بما يقارب عشرة في المئة من الإنتاج العالمي، طيلة شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران، بهدف رفع الأسعار التي يعصف بها انخفاض الطلب من جراء إجراءات احتواء فيروس كورونا.


وبدلا من تقليص تخفيضات الإنتاج في يوليو/تموز، قالت مصادر الأسبوع الماضي أن السعودية، أكبر منتجي «أوبك»، تقود نقاشات بشأن الإبقاء على مستوى التخفيض لنهاية السنة. لكنها لم تنل بعد دعم روسيا، التي ترى تقليص القيود تدريجيا.

وقال مصدر في «أوبك+» عن التمديد لشهر أو شهرين بعد نهاية الشهر الحالي «إنه المقترح الحالي، لكنه غير نهائي بعد.»


وقال مصدر نفطي روسي عن تمديد التخفيضات القائمة «إنه لشهر أو اثنين، وليس لنصف عام.» وقال مصدر آخر في «أوبك+» أنه يوجد تأييد لمقترح روسيا التمديد لشهر واحد فقط، لكن «مازلنا دون توافق عليه».


من المرجح أن تعقد مجموعة «أوبك+» اجتماعاً عبر الإنترنت بعد غد الخميس الرابع من يونيو/حزيران لبحث سياسة الإنتاج، بعد أن اقترحت الجزائر، الرئيس الحالي لمنظمة «أوبك»، تقديم موعد اجتماع كان مقررا له التاسع والعاشر من يونيو/حزيران.


وساعد خفض إنتاج «أوبك+»، جنباً إلى جنب مع تخفيضات غير مسبوقة لدول غير أعضاء مثل الولايات المتحدة وكندا، على رفع أسعار النفط صوب 35 دولارا للبرميل، لكنها تظل عند نصف مستواها في مطلع السنة.

وأظهر مسح شهري لرويترز يوم الجمعة الماضي أن إنتاج «أوبك» بلغ أدنى مستوى في عقدين في مايو/أيار إذ نفذت السعودية وأعضاء آخرون في المنظمة خفضا قياسيا للإنتاج. لكن المسح أظهر أن الالتزام الكلي بلغ نحو 75 في المئة لأن نيجيريا والعراق لم يلتزما بالكامل بحصتيهما من التخفيضات.


على صعيد آخر أبلغت مصادر مطلعة على البيانات أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز تراجع إلى 9.39 مليون برميل يوميا في مايو/أيار، ليقترب من هدف التخفيض الذي التزمت به بموجب اتفاق «أوبك+» وهو 2.5 مليون برميل يومياً، بحيث يصبح إنتاجها 8.5 مليون برميل يومياً.



  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today