إيران تعتزم بناء خط أنابيب لنقل النفط إلى مرفأ خارج الخليج



صرح بيجن زنغنه وزير النفط الإيراني غن عزم بلاده لبناء مشروع خط أنابيب لنقل النفط يصل إلى ميناء جاسك خارج الخليج، وتبلغ تكاليف المشروع 1.8 مليار دولار، يأتي ذلك ضمن إطار خطة إيران لحماية صادراتها من مشاكل محتملة في المنطقة وتعزيز شحنات الخام من بحر قزوين. ومنذ العام 2012 تخطط إيران لتشييد مرفأ يطل على خليج عمان الواقع بعيدا عن مضيق هرمز.

وهددت إيران من قبل بإغلاق الطريق الحيوي لشحن نفط الخليج خلال خلاف مع الولايات المتحدة، بعد أن انسحبت الأخيرة في العام الفائت من الاتفاق النووي المُنعقد عام 2015 بين إيران وقوى عالمية، وأعادت فرض عقوبات على ايران شملت صادرات النفط المهمة لها.

وذكر زنغنه في تويتر "إن هذا المشروع سيحدث تغييرا في المنطقة حيث سيتم تشييد العديد من منشآت التخزين وأرصفة التصدير وحواجز الأمواج إضافة إلى أنظمة منصات أحادية عائمة في جاسك". وتابع بأنه من المقرر أيضا بناء مصفاتي نفط ومعامل بتروكيماوية ضمن المنطقة.

ونُشر في حساب الوزارة على تويتر "قال زنغنه إن إيران تعتزم إنشاء مشروع خط أنابيب للنفط يصل غرة إلى جاسك بتكلفة 1.8 مليار دولار، يتم انفاق 700 مليون دولار منها على تطوير الميناء".

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today