ابتكار وسيلة لحرق منتجات النفط دون الإضرار بالبيئة
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

ابتكار وسيلة لحرق منتجات النفط دون الإضرار بالبيئة

ابتكر باحثون في معهد الفيزياء الحرارية في سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية موقدا يقوم بحرق المنتجات النفطية بأقل ضرر على البيئة، بالإمكان استخدامه لتدفئة المباني والتخلص من النفايات الضارة.

الجديد في هذا الموقد، بأنه يقوم بضخ تيار من بخار الماء بحرارة تبلغ 400 درجة مئوية لمنطقة الاشتعال. هذه العملية تزيد درجة حرارة اشتعال الوقود إلى مئات الدرجات الحرارية. ما ينتج عن ذلك تبخر نواتج التحلل الحراري للوقود كما تشتعل بفعالية أكبر مما يحصل في الظروف الاعتيادية. وبالتأكيد تنتج عن هذه العملية كمية أقل من غاز أول أوكسيد الكربون من غير ظهور السخام، كما تنتج عنها كمية أقل من أوكسيد النتروجين الضار بالبيئة.

ويمكن استعمال هذه التقنية للتخلص من الزيوت المستخدمة للسيارات والنفايات النفطية ومواد التشحيم، والنفط الخام. ويمكن استخدامها كذلك عند حرق زيت التدفئة (المازوت) الذي يستعمل تقليديًا في البيوت.

ويشير الباحث سيرغي أليكسيينكو إلى أن هذه التقنية الجديدة تلبي شروط أكثر المعايير الصارمة للبيئة. فعلى سبيل المثال، المعيار الأوروبي EN 267، بخصوص أكسيد الكربون في نواتج الاحتراق يبلغ 50 مليغرام لكل كيلو واط/ ساعة. وبالمقارنة مع وسيلة الحرق في الهواء، تتيح التكنولوجيا بتخفيض نواتج أكاسيد النتروجين بنسبة تبلغ 30%  مع احتراق كامل للوقود".

ويعتزم المبتكرون طرح هذه التقنية قريبا في السوق.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today