الإعلان عن اتفاقية لنقل الغاز من روسيا لأوروبا عبر أوكرانيا



تم الإعلان عن بنود اتفاقية جديدة لنقل الغاز بين روسيا وأوكرانيا يوم أمس حيث ستمد موسكو بموجبه أوروبا بالغاز لمدة 5 أعوام إضافية على أقل تقدير من خلال أوكرانيا وستقوم بالدفع لكييف مبلغا قدره 2.9 مليار دولار من أجل إنهاء نزاع قانوني بين الدولتين.

ويعتبر الاتفاق انفراجة كبرى للبلدين اللذان يسعيان لحل نزاعاهما المتعلق بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا كذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وحسب الاتفاقية الجديدة ستستخدم غازبروم الروسية، التي تمد أوروبا بما يفوق ثلث احتياجاتها من الغاز، أحد الوكلاء لحجز مرور 225 مليار متر مكعبة من الغاز عن طريق أوكرانيا على مدى 5 أعوام.

وصرحت شركة غازبروم أن 65 مليار متر مكعب من هذه الكمية الكلية ستنقل عام 2020 ثم سوف تنخفض إلى 40 مليار متر مكعب في الأعوام التالية.

أيضا سوف تدفع غازبروم 2.9 مليار دولار لدولة أوكرانيا ضمن إطار التسوية قبل حلول 29 ديسمبر/ كانون الأول.

بالمقابل من المرجح أن تقوم أوكرانيا بتوقيع تسوية قانونية لتسقط كل المطالبات القائمة قبل ذات الموعد بغية حل الأمر قبل انتهاء وقت اتفاق الإمداد الحالي.

والتقى الرئيسان الروسي والأوكراني في باريس في 9 ديسمبر/ كانون الأول للحديث عن الخيارات المتاحة بشأن دونباس وبنود اتفاقية نقل الغاز الجديدة ضمن محادثات سميت بقمة نورماندي وتمت من خلال وساطة فرنسية ألمانية.

وقال أليكسي أورجيل وزير الطاقة الأوكراني أمس أن لاتفاقية الجديدة تعطي الجانبين خيار تمديد فترة الخمسة أعوام لمدة عشر أعوام أخرى. وتابع أن رسوم نقل الغاز الروسي ستزداد.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today