الاستثمار العالمي في تحول الطاقة بلغ 500 مليار دولار خلال العام الماضي

قال «المنتدى الاقتصادي العالمي» في تقرير له أن حجم الاستثمارات في مجال تحول الطاقة لخفض الانبعاثات الكربونية الضارة تجاوز 500 مليار دولار خلال 2020، لأول مرة، رغم تحديات جائحة كورونا.

وأضاف بأن حجم الاستثمار العالمي ارتفع بمقدار الضعف من مستوى 250 مليار دولار الذي سجل في 2010. وحسب التقرير، تعهدت ثمانية من أكبر 10 اقتصادات بالوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن الحالي.

وأفاد المنتدى بأن عدد السكان المحرومين من إمدادات الكهرباء انخفض إلى أقل من 800 مليون مقارنة بـ 1.2 مليار نسمة قبل 10 سنوات في 2010. وزادت قدرة الطاقة المتجددة للدول، وهو ما ساهم في تحقيق تقدم ملحوظ في كل من الاستدامة البيئية وأمن الطاقة، حسب المنتدى. ورغم هذا الزخم، أظهر التقرير أن 10 في المئة من الاقتصادات فقط تمكنت من تحقيق تقدم ثابت ومستمر في مؤشر التحول في مجال الطاقة على مدى العقد الماضي.

ورصد التقرير أن دول شمال أوروبا، بما في ذلك السويد والنرويج والدنمارك، حافظت على مواقعها الرائدة في مؤشر تحول الطاقة إلى المتجددة، مدفوعة بتقدمها القوي في الاستدامة البيئية.

وارتفعت حصة مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة إلى 29 في المئة العام الماضي، من 27 في المئة في 2019، وفق بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «أيرينا».

وتبلغ استثمارات مشاريع تنقية اقتصادات العالم التراكمية من انبعاثات الكربون بشكل شامل نحو 130 تريليون دولار، حسب «أيرينا».



0 تعليق