غازات الدفيئة وأضرارها على البيئة

تاريخ التحديث: مايو 14

تعد الغازات الدفيئة (GHG) والانبعاثات التي تطلق في الغلاف الجوي ، الناتجة عن إحتراق البترول والتعامل غير السليم أثناء الإنتاج مصدر قلق للجهود البيئية وذلك لما لها من آثار بيئية ضارة طويلة الأجل. وقد تم بذل الجهود المختلفة من قبل المنظمات في جميع أنحاء العالم لوضع مبادئ توجيهية مناسبة للتعامل مع هذه الانبعاثات.


يتم تصنيف غازات الدفيئة من خلال قدرتها على امتصاص وانبعاث طاقة الإشعاع في الغلاف الجوي . هذه العملية من التقاط وإطلاق الطاقة هي ما يسمح بتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري، عندما تتسبب الطاقة المحبوسة داخل الغاز في ارتفاع درجة حرارة الجو.

إن غازات الدفيئة ضرورية للحفاظ على جوّنا دافئًا بدرجة كافية للحفاظ على الحياة، ولكنها أيضًا بمثابة وسيط لحدوث التسخين الزائد، وهي ظاهرة يشار إليها بالاحتباس الحراري.

يتم إنتاج غازات الدفيئة بشكل مباشر وغير مباشر عبر العديد من مراحل الإنتاج في صناعة النفط والغاز.

وتشير التقديرات إلى أن 90٪ من انبعاثات غازات الدفيئة ناتجة عن الوقود الأحفوري نتيجة احتراقها. واعتبارا من عام 2009، شكلت انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة أكثر من 80 ٪ من إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة في الولايات المتحدة. وتحتوي كل من الغازات المشتعلة والفلورية على غازات الدفيئة، وبالتالي تسهم في إطلاقها في الغلاف الجوي، وتختلف تقديرات مستويات انبعاثاتها أثناء إنتاج البترول بسبب الإطلاق غير المقيد إلى حد كبير للغازات المحمولة وغيرها من أشكال الانبعاثات الهاربة.


قدرت إحدى الدراسات زيادة بنسبة 40 ٪ في تركيز ثاني أكسيد الكربون من غازات الدفيئة (CO2) في الغلاف الجوي مباشرة بسبب الأنشطة البشرية منذ عام 1750.

غازات الدفيئة الأخرى غير ثاني أكسيد الكربون التي يتم إنتاجها أثناء العمليات البترولية هي أيضًا مصدر قلق على البيئة. في المتوسط ​​، 43.6 ٪ من غاز النفايات من مصنع نموذجي هوالميثان، يحتوي الميثان على ما يتراوح بين 28 و 36 ضعف كمية الاحترارالعالمي (GWP) مثل ثاني أكسيد الكربون بسبب قدرته على امتصاص المزيد من طاقة الإشعاع.

إن أكسيد النيتروز لديه القدرة على إحداث الاحترار العالمي من 265-298 مرة من ثاني أكسيد الكربون ومن المعروف بأن إطلاقه يتم أثناء حرق الوقود الأحفوري واحتراقه.



ترجمة فريق عالم النفط والغاز

المصدر : وكالة معلومات الطاقة الأميريكية

مصفاة نفط وغاز طبيعي في تركيا

علامات: #النفط #البيئة #الطاقة #غازات_الدفيئة

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today