الرئيسان التركي والروسي يدشنان خط أنابيب ترك ستريم لنقل الغاز لأوروبا

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

الرئيسان التركي والروسي يدشنان خط أنابيب ترك ستريم لنقل الغاز لأوروبا


دشن الرئيسين التركي والروسي رسميا خط الأنابيب ترك ستريم الذي سوف ينقل الغاز الطبيعي الروسي إلى الجنوب من أوروبا عبر تركيا، يأتي ذلك في إطار مساعي روسيا لتخفيض حجم الشحن عبر أوكرانيا.

يعزز هذا المشروع، الذي يمتد على طول 930 كيلومتر عبر البحر الأسود، العلاقات القوية أصلا في مجال الطاقة بين أنقرة وموسكو اللتين زادتا أيضا التعاون الدفاعي بعد أن قامت تركيا بشراء أنظمة صواريخ روسية دفاعية متقدمة العام السابق.

وهناك تنسيق أيضا بين موسكو وأنقرة لعمليات الانتشار العسكري شمال شرق سوريا، رغم أن كلا منهما يدعم طرفا معاديا لحلفاء الآخر في النزاع الناشب في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وأيضا ضمن معركة السيطرة على ليبيا.

وافتتح الرئيسان رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين المشروع عبر مراسم في امدينة سطنبول حضرها أيضا زعيما بلغاريا وصربيا.

وصرح بوتين أثناء مراسم الافتتاح أن خط الأنابيب دال على "التفاعل والتعاون لمصلحة شعبينا وشعوب أوروبا جميعها والعالم كله".

وذكرت بلغار-ترانس-غاز يوم الأحد أن موسكو بدأت بالفعل تسليم الغاز لأوروبا من خلال خط الأنابيب. والمرفأ المتعلق بخط الأنابيب قرب قرية كيكوي التي تبعد نحو 20 كيلومترا عن حدود بلغاريا.

وتضاعف موسكو أيضا طاقة خط الأنابيب "نورد ستريم" الذي يمر من خلال بحر البلطيق إلى ألمانيا ضمن إطار الخطط التي تنفذها لتجنب المرور في الأراضي الأوكرانية، الواقعة على ممر الشحنات الأساسي إلى أوروبا حاليا.

يتألف ترك ستريم من خطين للأنابيب وتقدر الطاقة السنوية لكل منهما 15.75 مليار متر مكعب.