الطاقة الحرارية الأرضية كمصدر للطاقة وتوليد الكهرباء
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

الطاقة الحرارية الأرضية كمصدر للطاقة وتوليد الكهرباء

الطاقة الحرارية الأرضية Geothermal power: هي مصدر طاقة بديل نظيف ومتجدد، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في صخور الماغما في باطن الأرض. حيث يقدر أن أكثر من 99% من كتلة الكرة الأرضية عبارة عن صخور تتجاوز حرارتها 1000 درجة مئوية. ويستفاد من هذه الطاقة الحرارية بشكل أساسي في توليد الكهرباء، ويتطلب ذلك حفر أنابيب كثيرة إلى أعماق سحيقة قد تصل إلى نحو 5 كيلو مترات. و في بعض الأحيان تستخدم للتدفئة عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الأرض أو على صورة ينابيع حارة.

محطة توليد الطاقة الكهربائية بإستخدام الطاقة الحرارية الأرضية في أيسلاندا

هذة الطاقة المتجددة، نظريا، يمكن أن تكفي لتغطية حاجة العالم من الطاقة لمدة 100000 سنة قادمة إلا أن تحويلها إلى طاقة كهربائية هي عملية باهظة التكاليف، وذلك رغم أن الطاقة الأساسية (المادة الأولية) مجانية وهي متوفرة بكثرة لكن يصعب الحصول عليها.

إن أكبر تجمع في العالم لإنتاج الطاقة الكهربائية من الحرارة الأرضية يقع في منطقة ذي جيزيرس The Geysers، في كاليفورنيا - الولايات المتحدة. وتأتي الفيلبين في االمرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في استغلال هذه الطاقة


إيجابياتها

1. تعد من مصادر الطاقة التي لاتنفد على الأقل للأجيال القادمة.

2. طاقة نظيفة غير مضرة بالبيئة، ولا تسبب أي تلوث سواء في إستخراجها أو في تحويلها أو إستعمالها.

3. توفرها بكميات كبيرة جدا وفي مساحات شاسعة ولأغلب بلدان العالم.

5. المردود العالي للطاقة المستخرجة.


سلبياتها

1. إرتفاع تكلفة إقامة محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية. ويرجع السبب في ذلك إلى صعوبة حفر آبار بأعماق سحيقة ووسط درجات حرارة مرتفعة جدا.

2. قابلة للاستنفاد، وقد تخلق مشكلات بيئية . فهي حين تستنفد في مًنَْشَأَةٍ ما تؤدي إلى ضياع المنشأة كلها. كما يصدر عن بعض المنشآت كميات كبيرة من الكبريت يمكن أن تعادل ما تطلقه منشآت مماثلة في الحجم تستخدم وقود الفحم الحجري ذي المحتوى العالي من الكبريت.


شاهد الفيديو التالي الذي يوضح كيفية تحويل الطاقة الحرارية الأرضية إلى طاقة كهربائية


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today