العوامل التي تؤثر في أسعار النفط


إن اقتصاد النفط وأسواقه من الموضوعات الهامة في اقتصاد العالم إلى جانب محوريته في إقتصاد الدول النفطية الكبرى. وهنا نبين أبرز العوامل المؤثرة في أسعار النفط خاصة في السنوات الأخيرة:


- كلفة الانتاج :

كانت الكلفة في الأبار عند بدايات اكتشاف النفط قليلة وذلك بسبب العمق البسيط والغزارة في الإنتاج إضافة إلى انخفاض تكاليف معدات الحفر والتنقيب كما أن مخاطر الحفر كانت محدودة، أما اليوم فقد كادت ان تؤدي بأحدى شركات النفط الكبرى (BP) نحو الافلاس بعد أن نفجرت الحفارة والبئر و ما تبعه من حوادث التسرب النفطي في خليج المكسيك .

علاوة على ذلك فإن الزيادات في الاحتياط العالمي الحديثة بما يتضمنه من النفط الصخري النفط الرملي والنفط الثقيل كلها تنتج بتكاليف عالية جداً مقارنة مع الحقول العربية .


- المضاربات :

وذلك حينما أنتقل البيع المباشر من المنتجين الى سوق المال "وول ستريت" ومحترفيه الذين قاموا باختراع النفط الورقي (Paper Oil)


- الطلب العالمي :

كما هو الحال في جميع السلع، تخضع الأسعار لتقلبات كبيرة مع مرور الوقت، وخصوصا تلك المتعلقة بدورة الأعمال التجارية فعند ارتفاع الطلب على سلعة مثل النفط بشكل يفوق القدرة الإنتاجية، فإن السعر سيرتفع بشكل حاد جدا، بينما حين يتجاوز العرض الطلب، من جهة أخرى، يجب أن تنهار الأسعار حتى تصبح التكلفة الحدية للإنتاج أعلى من السعر، فتبدأ آبار النفط بالإغلاق لأنها أصبحت غير مجدية اقتصاديا، على الأقل بشكل مؤقت، فيقل المعروض بالتالي ويرتفع السعر من جديد.

وفي السنوات الأخيرة فإن المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد في الصين أثرت في التوقعات؛ كما أن فصل الشتاء الحار أدى إلى تراجع الطلب على وقود التدفئة في نصف الكرة الشمالي.

- تخفيض الإنتاج

تعمل أوبك مع حلفائها من خارج المنظمة مثل روسيا على تطبيق سياسة تخفيض الإنتاج للبقاء على أسعار النفط حول معدلاتها.


- الإمدادات الأميركية

إن طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة تتحمل بعضا من المسؤولية عن الوفرة في العرض التي أدت إلى هبوط الأسعار منذ منتصف عام 2014، إلا أن إنتاج الولايات المتحدة الآن في مسار منحدر بقوة.


- التوترات التجارية فمثلا، تأثر سوق النفط جراء الحرب التجارية بين قطبي الاقتصاد العالمي (الصين والولايات المتحدة) والتي بدأت في مارس/آذار من االعام 2018 وحتى الآن، ما زاد حالة عدم اليقين بخصوص نمو الاقتصاد العالمي وأثر بشكل سلبي على حجم الطلب على النفط.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today