المخزونات النفطية الاستراتيجية السعودية، أرقام وحقائق

المخزونات النفطية الاستراتيجية السعودية، أرقام وحقائق

اللجوء إلى استخدام المخزون النفطي الاستراتيجي الكبير لتعويض طلبات عملاء شركة أرامكو! هذا ما صرح به وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يوم الأحد بعد الهجوم الذي استهدف أضخم منشأتين نفطيتين رئيسيتين في السعودية.

وتظهر الأرقام الخاصة بمبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط أن المخزونات النفطية السعودية داخليا وخارجيا، تقارب 188 مليون برميل بنهاية يونيو حزيران الماضي.


واذا قمنا بحساب النقص في الانتاج نتيجة الهجمات على منشآت أرامكو، والذي يبلغ 5.7 مليون برميل يوميا، فإن المخزون النفطي الاستراتيجي السعودي سيكون كافياً لتعويض هذا الرقم لمدة 33 يوماً فقط.

وتتوزع المخزونات السعودية الاحتياطية بين مواقع داخل المملكة، وأخرى في مصر واليابان وهولندا. هذا و قد عمدت السعودية إلى تخفيض المخزونات في السنوات الماضية، بعد أن قاربت حاجز 330 مليون برميل أواخر عام 2015.

أيضاً صاحب انخفاض انتاج النفط لدى أرامكو، توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب مقدرة بنحو 2 مليار قدم مكعبة يومياً، وتستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من الغاز الطبيعي المسال، ما سيؤدي حتما إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان و الغاز الطبيعي المسال بنسبة قد تصل أيضاً إلى حوالي 50%.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today