الموانئ النفطية في قطر



ميناء راس لفان

يقع هذا الميناء في الطرف الشمالي الشرقي من قطر، في منتصف الخليج العربي، وعلى بعد قرابة 67 كيلو متراً عن حقل الشمال. تأسس عام 1996، وهو يمتد على مساحة تصل نحو 56 كيلو متر مربع، وقد صُمم ليصبح منشأة لتصدير الغاز من حقل الشمال، بما في ذلك غاز البترول المسال والغاز الطبيعي المسال، والمكثفات، والكبريت، والمنتجات النفطية.

ويُعتبر ميناء راس لفان أكبر ميناء اصطناعي في العالم، كما أنه يحوي أكبر منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم. وتملكة وتديره شركة قطر للبترول

ميناء مسيعيد (أم سعيد)

يقع ميناء مسيعيد على بعد نحو 40 كيلومتراً إلى جنوب مدينة الدوحة.

وقد جرى تصدير النفط الخام من مسيعيد للمرة الأولى في ديسمبر/ كانون الأول عام 1949. وتطورت المنطقة بعدذلك صناعياً بإضافة عدة منتجات نفطية أخرى والغاز البترول المسال للتصدير.

جزيرة حالول

تتولى شركة قطر للبترول إدارة جزيرة حالول، وهي تقع على بعد نحو 80 كيلو متراً شمال شرق العاصمة الدوحة، وتعد محطة لتصدير النفط الخام البحري في قطر .

وقد ازدادت أهمية هذه الجزيرة في بداية الستينات من القرن الفائت عندما بدأت قطر بإنتاج النفط الخام من حقولها البحرية التي تقع ضمن مياهها الإقليمية القريبة من الجزيرة. وأصبحت الجزيرة أخيراً محطة لتحميل النفط المنتج من تلك الحقول. وقد تم تأسيس البنية الأساسية فيها بين عامي 1964 - 1966.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today