الواحة للنفط .. التحول للتكنولوجيا لدعم عملياتها

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

الواحة للنفط .. التحول للتكنولوجيا لدعم عملياتها

كتب علي الفارسي:


تعتبر شركة الواحة للنفط ثاني أكبر منتج للخام في ليبيا وأهم داعم للاقتصاد الليبي الذي يعتمد على المصدر الوحيد من النفط والغاز .

ودخلت شركة الواحة للنفط منذ مدة مرحلة جديدة للتطوير التكنولوجي على المستويات الإدارية والفنية . لتدعيم عملياتها ومواكبة التطور السريع لهذه الصناعة الأستراتيجية الهامة .


ضمن برامج وتطلعات شركة الواحة للنفط في توسيع أعمالها الإنتاجية والإستكشافية والتطويرية ، شرعت الشركة في تنفيذ الدراسات الهندسية الأولية (FEED) لمشروع تطوير المناطق الاستكشافية .

وأيضا علي الجانب الإداري نأمل تمكين العاملين من استخدام منظومة الإدارة بمهارة وإنجاز كل ما يتعلق بشؤون العاملين في الوقت المناسب، حسب تعليق (مصدر أجنبي مسوؤل عن منظومة الإدارة )

وعلى شتى الجوانب الاستكشافية أيضا تم عمل العديد من التجارب التي تمكن السواعد الوطنية من إجراء مسح جيوفيزيائي بمناطق امتياز الواحة دونما اعتماد على شريك أجنبي .

ما هو مكان التكنولوجيا في هذه المعادلة؟

بعيداً عن النظم والتقنيات التقليدية، تركز الشركة بشكل أساسي على أتمتة ورقمنة مجموعة من الصناعات التي ستساعد في الحفاظ على الكفاءة وتقليل التكاليف في قطاع النفط والغاز.

وقد استثمرت مع عده شركات بشكل كبير في مجال الكفاءة وتقليل التكاليف، ونتوقع بأن يسهم ذلك في الحفاظ على التنافسية في قطاع النفط والغاز بمنطقة الشرق الأوسط على مدى العقود المقبلة. فعلى سبيل المثال، نحن حريصون على تحسين سلسلة القيمة المضافة بأكملها من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة تكرير النفط والغاز من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية وأتمتة العمليات التي توفر البيانات، مما يتيح الوصول إلى تحليلات قائمة على أدوات برمجية من شأنها الإرتقاء بعملية إتخاذ القرار، مما يقلل التكاليف ويطيل دورة حياة المعدات في شركات النفط والغاز.

ونتوقع أيضاً أن يتوفر المزيد من المعدات المؤتمتة في كافة مراحل سلسلة القيمة للنفط والغاز مستقبلاً. وهناك بالفعل مجموعة واسعة من منتجات الأتمتة لمختلف تطبيقات النفط والغاز؛ بدءاً من وحدات التحكم وأنظمة الشبكات وصولاً إلى أجهزة التحليل والقياس. وتُنتج المعدات المؤتمتة تدفقاً مستمراً للبيانات - كبيانات قياس يمكن استخراجها وجمعها ضمن قاعدة بيانات ضخمة وتحويلها إلى بيانات ذكية من خلال عملية تحليل ذكي. وتساعدنا البيانات الذكية على فهم عمليات الإنتاج بشكل أفضل.



عن الكاتب: على الفارسي, كاتب في مجال النفط والغاز في قسم الإعلام في شركة الواحة للنفط حاليا - اخصائي معلومات سابق بشركه راس لانوف لتصنيع النفط والغاز سابقاً.



هذه المقالة من مساهمات الكتاب المستقلين, ولا يعبر عن وجهة نظر فريق تحرير عالم النفط و الغاز