الواحة للنفط وأرامكو إنفراد غير مسبوق بأكبر اكتشافات غازية لعام 2019

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

الواحة للنفط وأرامكو إنفراد غير مسبوق بأكبر اكتشافات غازية لعام 2019

كتب علي الفارسي:


الواحة للنفط وأرامكو

إنفراد غير مسبوق

بأكبر اكتشافات غازية لعام 2019


أرامكو عملاق الغاز الطبيعي :

حقل الجافورة أو حوض الجافورة هو مكمن للغاز في منطقة الإكساء، اكتشفته شركة أرامكو أثناء عمليات التكسير الحفزي وهو واحد من ثلاثة مكامن متوقع استخراج الغاز الصخري منها في السعودية إلى جانب منطقة الربع الخالي شمال السعودية.

حصلت شركة أرامكو السعودية على موافقة الجهات التنظيمية لتطوير حقل غاز الجافورة غير التقليدي، وتوقعت الشركة أن يبدأ الإنتاج في أوائل عام 2024 . ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى نحو 2.2 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً بحلول عام 2036 ، مع إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعب من غاز الإيثان يومياً، مشيرة إلى أن الحقل سينتج نحو 550 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمكثفات.

وأضافت الشركة بأن احتياطيات الغاز في الجافورة تقدر بنحو 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الرطب

الواحة للنفط طموحات تجاوزات العراقيل :

أكبر مشروع إستراتيجي تنجزها شركة الواحة للنفط والمؤسسة الوطنية للنفط والغاز لعام 2019.

الفارغ هو حقل نفطي ليبي، يقع حقل الفارغ على بعد 60 كم إلى الجنوب الغربي من حقل جالو وفنية إلى تأكيد وجود احتياطي ضخم من المكثفات والنفط الخام والغاز الطبيعي بنسب أكبر.

يعود تاريخ اكتشافه إلى عام 1962 وبسبب طبيعته الجيولوجية المعقدة ولأسباب اقتصادية هجرته الشركة الأجنبية لكن في السنوات الأخيرة قامت شركة الواحة للنفط على مرحلتين، احتفل في سبتمبر 2003 بانتهاء المرحلة الأولى توقف العمل فيه عام 2008 .

قالت الوطنية للنفط أن إنتاج حقل الفارغ سيرتفع إلى 250 مليون قدم مكعب من الغاز، إلى جانب إنتاج حوالي عشرة آلاف برميل من المكثفات يوميا من سبع آبار.

وأكدت المؤسسة في بيان لها الاثنين إتمام التجارب التشغيلية للمرحلة الثانية في محطة الغاز بحقل الفارغ بواسطة فرعها شركة الواحة، مشيرة إلى أنها ستدخل بئرا ثامنة لخط الإنتاج في الأيام المقبلة.

وجاء في بيان المؤسسة أيضا أن البئر الثامن سيمد الإنتاج من الغاز بثلاثين مليون قدم مكعبة وحوالي خمسة آلاف برميل يوميا من المكثفات بمجرد الانتهاء من إصلاح عطل التسرب في البئر.


عن الكاتب: على الفارسي, كاتب في مجال النفط والغاز في قسم الإعلام في شركة الواحة للنفط حاليا - اخصائي معلومات سابق بشركه راس لانوف لتصنيع النفط والغاز سابقاً.

هذه المقالة من مساهمات الكتاب المستقلين, ولا يعبر عن وجهة نظر فريق تحرير عالم النفط و الغاز