الوكالة الدولية للطاقة منظمة مستقلة أم مسيسة!

الوكالة الدولية للطاقة (International Energy Agency IEA) هي منظمة دولية تعمل في مجال البحث وتطوير وتسويق تقنية الطاقة واستخداماتها. كما تمتلك المنظمة رصيدا استراتيجيا من النفط يمكنها بواسطته التدخل في السوق.

تشكلت المنظمة عام 1973 من 16 دولة صناعية بغرض التصرف الجماعي لمواجهة أزمة النفط. في 15 نوفمبر 1974 أعلنت الإدارة الدولية للطاقة كمنظمة مستقلة ل OECD ، وأن يكون مركزها باريس.

من الإصدارات الهامة التي تقوم بنشرها الوكالة الدولية للطاقة : نشراتها السنوية، أهم إحصاءات الطاقة، نظرة على الطاقة في العالم وموسوعة اقصاديات الطاقة


تدخلت الوكالة الدولية للطاقة خلال تاريخها في أسواق النفط ثلاث مرات

  1. عن طريق استخدام مخازن للنفط - في عام 1991 خلال حرب الخليج الثانية،

  2. وفي عام 2005 من خلال توزيع مليوني برميل يوميًالمدة شهر بعد تأثير إعصار كاترينا على الإنتاج الأمريكي،

  3. في عام 2011 لتعويض الاضطرابات المستمرة في الإمداد النفطي نتيجةً للحرب الأهلية الليبية عام 2011.


الدول الحالية المشاركة:

أستراليا - بلجيكا - الدنمارك- ألمانيا-فنلندا-فرنسا-اليونان - المملكة المتحدة- جمهورية أيرلندا - إيطاليا - اليابان - كندا لوكسمبورغ - هولندا- نيوزيلندا-ا لنرويج- النمسا- بولندا- البرتغال- إسبانيا-السويد - سويسرا - سلوفاكيا- كوريا الجنوبية - جمهورية التشيك - تركيا - المجر - الولايات المتحدة


انتقادات تطال الوكالة الدولية للطاقة:

تم انتقاد الوكالة الدولية للطاقة بسبب أخطائها في التنبؤ عدة مرات .

  • أخطأت في توقعاتها بالنسبة إلى زيادة أسعار النفط . ففي عام 2004 تنبأت الوكالة بسعر لبرميل النفط في حدود 22 دولار أمريكي لعام 2011 . ولكن سعر النفط وصل الآن إلى 110 دولار للبرميل .

  • وأصبحت الوكالة مشاركة بسبب الأخطاء في تقديراتها في الأزمة الاقتصادية العالمية ، إذ أنها " تقلل من أهمية مشكلة انخفاض كمية البترول في الأسواق".

  • أخطأت الوكالة في تقديراتها بالنسبة إلى تطور الطاقة المتجددة . فهي تحتسب في تقريرها لعام 2011 نصيب الطاقة المتجددة المستقبلي 2035 بأنه سيكون 15 % من الطاقة الكلية . " فهي تحتسب نسبة الطاقة المتجددة بأقل من المتوقع ، وفي نفس الوقت تحتسب أسعارا أكبر من الواقع بالنسبة إلى تكلفة التوسع في انتاج الطاقة المتجددة ، حيث تحتسب أسعارا باهظة لتلك المنشآت ، ولا تحتسب أنخفاض أسعار المواد المستخدمة ".

  • هناك اتهام يقول بأن الوكالة تقلل من خطورة قمة النفط تحت ضغوط من الولايات المتحدة الأمريكية . كما صدر عن أحد رؤساء الأقسام السابقين في الوكالة قوله "هناك ضغوط بعدم إغضاب الأمريكيين" ، وبأن العالم قد دخل بالفعل في مرحلة قمة النفط. كما أشارت صحيفة الغارديان إلى فريق من الباحثين العلميين من جامعة أوبسالا بالسويد قام بفحص تقرير 2008 عن الطاقة في العالم واعتبر أن تقديرات الوكالة الدولية للطاقة لا يمكن الوصول إليها . وطبقا لفحص الباحثين ا، انتاج النفط العالمي سيصل إلى 75 مليون برميل / اليوم بينما تحتسبه الوكالة الدولية للطاقة IEA بأنه سيكون 105 مليون برميل يوميا. ويعتبر رئيس فريق الباحثين ، الدكتور "كييل ألكلت" ، أن تقرير الوكالة ما هو إلا "تقرير سياسي" .


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today