"بريتش بتروليوم" تبدء إنتاج الغاز من حقل "غزير" العملاق في عُمان

بدأت شركة «بريتش بتروليوم» الإنتاج من حقل غزير للغاز الطبيعي العملاق في سلطنة عُمان، مما سيعزز إنتاج الشركة من النفط والغاز لسنوات حتى مع تحولها إلى الطاقة المتجددة.

وذكرت الشركة ومقرها لندن في بيان أن حقل غزير، وهو المرحلة الثانية لتطوير الرقعة 61، بدأ الإنتاج قبل أربعة أشهر من الموعد المحدد وبأقل من الميزانية الموضوعة.

كما أن الشركة في خضم أكبر عملية تحول في تاريخها بعد رسم الرئيس التنفيذي برنارد لوني مسارا للتحول السريع للطاقة المتجددة وخفض إنتاج النفط والغاز بواقع مليون برميل يومياً بحلول عام 2030. ولكن النفط والغاز سيسددان تكلفة التحول على مدار العقد المقبل.

وقال غوردون بيريل رئيس عمليات النفط والغاز في الشركة «إن إنتاج النفط والغاز محوري للغاية لبي.بي إذ يدر تمويلا يتيح لنا الاستثمار في أنشطة جديدة وتحويل الشركة».

وتريد «بي.بي» بيع أصول بقيمة 25 مليار دولار بحلول عام 2025 وقالت مصادر في القطاع لرويترز إنها تجري مفاوضات لبيع حصتها بعمان.

وبدأ إنتاج المرحلة الأولى من تطوير الرقعة 61، التي تحمل اسم «خزان» في سبتمبر/أيلول 2017. ومن المتوقع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية من الرقعة إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز وما يزيد عن 65 ألف برميل يومياً من المُكثّفات المصاحبة.

وتملك «بي.بي» 60 في المئة من مشروع الرقعة 61، وتملك شركة عمانية وطنية للنفط والغاز 30 في المئة، وتملك «بتروناس» الماليزية عشرة في المئة.


علامات : #الغاز_الطبيعي #النفط_والغاز #الطاقة


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today