تحليل أسعار النفط الاثنين 16.03.2020 هبوط كبير

سجلت أسعار خامات النفط في بداية التداولات انخفاضاً بقيمة 3% عكس ماكان متوقعاً ولكن في تداولات منتصف اليوم وبعد افتتاح بورصات الولايات المتحدة سجل هبوطاً حاداً بقيمة 10 - 12.5% ضارباً جميع التوقعات بعرض الحائط.

تعود الأسباب للاجراءات التي قامت بها الكثير من الدول بسبب فيروس كورونا و التقارير الصادرة عن الحكومات والمؤسسات باغلاق مئات من الأنشطة حتى الصغيرة منها, و قرارات تخفيض الرحلات البرية في العديد من الدول اضافة لايقاف أكثر من 55% من رحلات الطيران عالمياً.

تفصيل الأسعار:

  • نايمكس 28.51 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • برنت 29.70 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • دبي 27.93 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • عمان 28.44 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • أوبك 34.13 دولار للبرميل - تأخير يوم

الأسعار بدأت بمرحلة العشرينيات كما كان متوقعاً ولكن ليس بهذه السرعة, وبسبب ملاحقة أسعار النفط لمؤشرات البورصة العالمية والتي هي أصلا تستمر بالهبوط يوما بعد يوم و تهبط بشكل كبير بعد ارتفاعها بسبب بعض التقارير الحكومية بالمساعدات بالتزامن مع الهبوط الكبير لمؤشرات الأسهم الآسيوية والأوروبية و الخليجية والأمريكية

اقرأ أيضاً: هبوط أسعار النفط 9 آذار مارس 2020 .. التقرير الكامل

وبحلول الساعة (12:25 ت.غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/ أيار بنسبة 10 بالمئة أو 3.32 دولارات إلى 30.54 دولارا للبرميل.

في نفس الاتجاه، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/ نيسان بنسبة 7.29 بالمئة أو 2.36 دولارا إلى 29.47 دولارا للبرميل.

وتشير توقعات محللي أسواق المال، إلى أن قرار الفيدرالي الأمريكي قد يحقق أهدافا معاكسة لتوقعاته، ويزيد الضبابية بشأن الاقتصادين الأمريكي والعالمي، في حال تزايد تفشي الفيروس في الولايات المتحدة وأوروبا.

وحتى عصر الإثنين، أصاب "كورونا" أكثر من 173 ألفا في 158 دولة وإقليما، توفي منهم 6 آلاف و664، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

ملخص:

زيادات الانتاج الكبيرة من قبل الولايات المتحدة و روسيا و بالطبع من السعودية التي ستضخ أكبر كمية زائدة من النف الخام, و تقارير انتشار كورونا و اغلاق الحدود و ايقاف السفر و الطيران والقيود الكبيرة التي فرضتها الكثير من الدول أدى إلى فائض كبير في المعروض و نقص كبير في الطلب. أيضاً هبوط كل البورصات و المؤشرات العالمية، لهذا فهناك طريق طويل أمام سوق النفط قبل أن يتم التعامل جدياً مع المخاوف والاتفاق على ضبط الانتاج لضبط الأسعار. ًلذلك فبداية دخولنا نحو مستوى الـ20 دولار، الذي سيبقى حاضراً تقريباً بحدود اسبوعين ل 3 أسابيع, واحتمالات صعود الأسعار بعض الشيء خلال الأيام القادمة بشكل بسيط جداً وستعود للهبوط.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today