تحليل أسعار النفط الخميس 12.03.2020

سجلت أسعار خامات النفط في بداية التداولات ارتفاع بقيمة 0,8 - 1,6% حسب التوقعات ولكنه عاد منتصف اليوم لسيجل انخفاضاً ملحوظاً بقيمة 6 - 7% كان غير متوقعاً من قبل الخبراء.

تعود الأسباب لزيادة المخاوف بشأن كورونا و التقارير الصادرة عن الحكومات والمؤسسات باغلاق مئات من الأنشطة الضخمة المربحة كدوريات كرة القدم و السلة وغيرها, و قرارات وقف رحلات الطيران في العديد من الدول كالسعودية, أوروبا, الصين, والكثير غيرها. أيضاً زاد الطين بلة تصريح ترامب عن ايقاف السفر لمدة شهر كامل مع أوروبا مما سيؤدي حتما إلى تقليل الطلب على المشتقات النفطية على المدى القريب.

تفصيل الأسعار:

  • نايمكس 31.05 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • برنت 33.22 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • دبي 31.36 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • عمان 31.83 دولار للبرميل - لحظة كتابة التقرير

  • أوبك 35.54 دولار للبرميل - تأخير يوم

الأسعار بدأت بمرحلة جديدة وهي ملاحقة التصريحات ومؤشرات البورصة العالمية والتي هي أصلا غير مبشرة والهبوط هو سيد الموقف حالياً, احتمال الاغلاق على 35-39 دولارا للبرميل الواحد هو سيد الموقف، بالتزامن مع بداية تعافي و صعود مؤشرات الأسهم الأوروبية و الخليجية.

اقرأ أيضاً: هبوط أسعار النفط 9 آذار مارس 2020 .. التقرير الكامل

انخفاض 7.29% على مزيج برنت

ارتفاع 6.12% على مزيج نايمكس(خام غرب تكساس الوسيط).

سعر الاغلاق الوسطي لأسعار اليوم ستكون بقيم انخفاض تقارب 3 - 8% مما يعني خسارة بسيطة للمكاسب التي حققها يوم أمس. المخاوف التي تؤثر على سوق النفط ستكون متعلقة بمؤشرات الأسهم الأمريكية التي ستكون لها الدور الأكبر بالتعافي أو الهبوط والخسارة. وخسارة المكاسب التي حققها النفط فوق مستوى ال 35 دولار مباشرة يعتبر مؤشراً سلبياً ويدل على انه سوف يتراجع أكثر من ذلك.

بانتظار افتتاح مؤشرت البورصة الأمريكية و بداية التداول.

كان هذا بسبب غمر السعودية للسوق بالنفط ابتداء من الشهر المقبل. وأيضاً حرب الأسعار بين روسيا والسعودية مع منتجي الصخر الزيتي في أمريكا الشمالية، فكانت النية إلى دفع الأسعار إلى الأسفل لبعض الوقت للتأثير و خفض انتاج النفط الزيتي الذي لن يقدر على تحمل تكاليف الانتاج الكبيرة عند انخفاض سعر الخام. وهناك مشكلة كبيرة بدأت بالظهور ليلة أمس وهو وقف رحلات الطيران بأغلب دول العالم وخصوصاً رحلات بين أوروبا و أمريكا التي تعد من أكثر الخطوط ازدحاما في الأوقات العادية وهذه مشكلة خطيرة وستؤدي إلى نقص كبير في الطلب وبالتالي لا يبدو أن النفط الخام سوف يحقق مكاسب خلال الفترة القادمة.

ملخص:

تأكيدات روسيا على أنها مرتاحة مع الوضع الحالي، و زيادة انتاج أرامكو الكبير من النفط الخام, وإضافة إلى مشكلة فيروس كورونا الذي سيخفض الطلب كثيرأ و منظمة الصحة العالمية يتوقعون بأن يصاب العالم كله بالفيروس خلال فترة 9 إلى 14 يوم.

يوجد فائض كبير في المعروض و نقص كبير في الطلب يزداد يوماً بعد يوم لمدة شهر أو شهرين على الأقل, ليس هناك دلائل على تغير ذلك في المدى المنظر. عند هذه النقطة، لهذا فهناك طريق طويل أمام سوق النفط قبل أن يتم التعامل جدياً مع المخاوف والاتفاق على ضبط الانتاج لضبط الأسعار. ًلذلك يبدو أن السوق مستعد للدخول نحو مستوى الـ20 دولار، واحتمال حصول بعض الارتدادات أمر وارد.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today