تركيا تتوقع انخفاضا كبيراً في واردات الغاز بعد الاكتشافات الأخيرة

قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، أن بلاده تتوقع انخفاضاً كبيراً في وارداتها من الطاقة بعد اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في البحر الأسود، فضلاً عن مزيد من الاكتشافات في منطقة أخرى يتم تقييمها الآن.

وفي الأسبوع الماضي تم الإعلان عن اكتشاف تركيا حقلاً للغاز الطبيعي يحوي 320 مليار متر مكعب (11.3 تريليون قدم مكعب) في البحر الأسود يمكن أن يبدأ العمل بحلول عام 2023، مما يسمح لها أن تصبح مَصدراً للطاقة. ولكن لم يتم تقدير الكميات التي يمكن استخراجها بطريقة مجدية اقتصادياً.

وإذا كان الغاز قابلا للاستخراج من الناحية التجارية، فإن الكشف قد يساعد أنقرة على الحدِّ من اعتمادها الحالي على الواردات من روسيا وإيران وأذربيجان، والتي كلفت البلاد 41 مليار دولار العام الماضي.

وسوف يعزز أي تقليص لفاتورة واردات الطاقة التركية الأوضاع المالية للحكومة، وسيساعد في تخفيف العجز المُزمِن في ميزان المعاملات الجارية والذي ساهم في دفع الليرة إلى مستويات قياسية متدنية مقابل الدولار.

وقال دونميز للصحافيين «مع هذا الاكتشاف، نتوقع انخفاضاً كبيراً في الواردات. مهدنا الطريق أمام مواطنينا لاستخدام الغاز الطبيعي بتكاليف اقتصادية أقل كثيراً». وأضاف «أمامنا مساحة جديدة تبلغ 6000 كيلومتر مربع. تقييم خبرائنا هو أننا قد نجد أيضا وضعاً مماثلا هناك.

وقال أيضاً أنه من الصعب التكهن حول أسعار الغاز والنفط في المستقبل. وأردف أن «أسعار الغاز والنفط متعلقة ببعضها في الأسواق العالمية، وبالنظر إلى أسعار الغاز خلال آخر 5 سنوات، يمكننا القول إن القيمة الاقتصادية لهذا الحجم من الغاز الطبيعي تُقدر بنحو 65 مليار دولار».

ولفت إلى أن متوسط استهلاك الغاز الطبيعي في تركيا يتراوح بين 45 إلى 50 مليار متر مكعب سنوياً، مشيرا إلى أن «حقل الغاز الجديد سيسد حاجة البلاد لنحو 7 إلى 8 أعوام. وتابع قائلا «لكن مع استمرار أعمال التنقيب واحتمال العثور على حقول إضافية، قد تمتد هذه الفترة لسنوات أطول». وأوضح أنهم يهدفون لنقل أول دفعة من الغاز إلى البر عام 2023.



  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today