تعرف على الوظائف العشر الأعلى أجرا في قطاع النفط والغاز
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

تعرف على الوظائف العشر الأعلى أجرا في قطاع النفط والغاز


قد تخفض شركات النفط والغاز من تكاليف الإنتاج بغية الحفاظ على قدراتها التنافسية بعد ظهور طفرة الصخر الزيتي، بينما عندما يرتبط الأمر بالتشغيل فإنها تبقى أحد أفضل الصناعات التي تستقطب المهن، إذ تزدهر وظائف قطاع النفط مثلما يززدهر إنتاج النفط والغاز الأمريكي.

وقد نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي تقريرا، أفادت الكاتبة جوليان غيغر خلاله أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة ازداد من 11.7 مليون برميل يوميا أوائل العام 2019 إلى 12.6 مليون مع حلول نهاية شهر أكتوبر السابق، وذلك حسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

كما ازداد إنتاج الغاز الطبيعي ليصل حتى 99 مليار قدم مكعبة يوميا، يستحوذ الغاز الطبيعي الجاف على 95 مليار منها، ما أدى إلى توفير العديد من الوظائف في مجال النفط والغاز.

القدرة التشغيلية للقطاع بينت الكاتبة أن قطاعات الطاقة التقليدية في أمريكا بلغت 6.7 مليون أمريكي العام الماضي، وذلك حسب تقرير الطاقة والتوظيف الأمريكي الصادر العام الحالي، مع ما يقارب 1.5 مليون موظف يعملون بشكل مباشر في قطاع النفط والغاز، بالإضافة إلى 1.2 مليون آخرين يعملون في قطاع توليد الطاقة بجميع أنواعها، منها النفط والغاز.

وصل التشغيل ضمن قطاع انتاج النفط والغاز بما في ذلك خدمات الدعم أعلى مستوياته العام الماضي، إذ أدى استقلال الطاقة الأمريكي إلى زيادة جديدة في عدد العمال ضمن قطاع النفط والغاز الأمريكي.

العاملون في قطاع الطاقة تواجه الصناعة النفطية وقتا عصيبا في توفير الأيدي العاملة الماهرة، كشركات إيكسون موبيل وأناداركو وفيليبس 66، التي تجعل جميعها من ولاية تكساس مقرا لها.

وتعتبر هذه الشركات من ضمن أكثر الشركات التي تصرح عن استعدادها الكامل لصرف الأموال الطائلة لأصحاب الكفاءات. ووصل متوسط الرواتب في شركة إكسون موبيل حوالي 171 ألف و375 دولار، بينما وصل متوسط الأجر لشركة فيليبس 66 حوالي 196 ألف و407 دولار، حسب استطلاع رأي قامت "وول ستريت جورنال" الأمريكية بإجرائه.

وتصرف شركات النفط والغاز مبالغ طائلة من أجل جذب الأشخاص ذوو المواهب الجيدة، ووضعت قائمة الرواتب السنوية التالية، من قبل موظفين لديهم من الخبرة في ميدان النفط والغاز ما يقارب 6 سنوات.

مهندس إنتاج:

الراتب : 125.6 ألف دولار يملك أغلب مهندسي الإنتاج شهادات في هندسة البترول، وهم مسؤولون عن تصميم واختيار أدوات ومعدات الآبار للقيام بالحفر والوصول إلى مرحلة الإنتاج، أيضا هم مسؤولون عن مراقبة البئر خلال تدفقه بغية التأكد من أنه فعال ولايزال مجدي تجاريا.

مهندس مشاريع:

الراتب: 126 ألفا و846 دولارا هو المسؤول غن ضمان اكتمال مشاريع التصميم والإنشاء كذلك مشاريع الصيانة الأساسية بأمان، وإنجازها ضمن ما تسمح به ميزانية المشروع، كما يقومون بمراجعة التقارير المرحلية واقتراحات التغيير للبناء، ومتابعة التقدم في المشروع المتعلق بالجهات المعنية.

مدير الصحة والسلامة والبيئة:

الراتب: 126 ألفا و874 دولارا يعمل مدير الصحة والسلامة والبيئة على تطوير وتنفيذ البرامج المتعلقة بالسلامة التنظيمية، حيث يقومون بمراجعة وتحديث سياسات الصحة والسلامة والبيئة، إضافة إلى تقييم المخاطر وإيجاد حلول احترازية. ويحمل شاغلو هذه الوظيفة درجة البكالريوس في إدارة السلامة أوالصحة المهنية أو العلوم البيئية.

مهندس ميكانيكي:

الراتب: 127 ألفا و828 دولارا يقوم المهندس الميكانيكي بدعم معدات المعمل أو المنشأة، وهو المسؤول عن تصميم وتركيب وتطوير وصيانة الألات المستخدمة فيما يخص النفط والغاز، مع الانتباه على المصداقية والسلامة والاستدامة والجودة .

الجيوفيزيائي:

الراتب:128 ألفا و965 دولارا يهتم الجيوفيزيائيون بالنواحي الفيزيائية للأرض من أجل تحديد ما يخبأ تحت سطحها.

مهندس تنقيب:

الراتب: 129 ألفا و944 دولارا يعمل شاغلو هذا المنصب في إدارة أجهزة الحفر والتنقيب، ويقع على عاتقهم تقييم وضع الآبار وصيانتها، مع ضمان أمور السلامة، كما أنهم مسؤولون عموما عن الأمور الفنية والمالية للتنقيب سواء عن النفط أو الغاز.

مهندس المكامن:

الراتب: 137 ألفا و165 دولارا يملك مهندس المكامن معلومات معمقة في نطاق الجيولوجيا وميكانيك السوائل، للاعتماد عليها في العثور على النفط داخل الخزانات الجوفية، كما يقوم بتقييم حجم الاحتياطي النفطي الموجود في باطن الأرض. ويحمل صاحب هذا المنصب عادة شهادة في هندسة النفط.

مدير الإنشاءات:

الراتب: 145 ألف دولار يعد مدير الإنشاءات المسؤول عن تسليم المبنى بشكل يتلاءم مع متطلبات السلامة والصحة والبيئة وفق الجدول الزمني الموضوع، ويعمل بالتنسيق مع مدير المشاريع على قيادة الفرق لمراقبة وإدارة مشاريع البناء.

مشرف التنقيب:

الراتب:148 ألفا و476 دولارا وهو المتكفل بالإشراف على إجراءات الحفر وضمان انتهائها بالوقت اللازم، وعلى عكس أغلب الوظائف العليا الأخرى الواقعة ضمن مجال النفط والغاز نفسه، فإنه ليس بحاجة لأن يكون حاملا لدرجة البكالريوس.

ورغم ذلك، عادة ما تكون الخبرة مطلوبة، إذ أن بعض أصحاب العمل يفضلون الأشخاص الحاصلين على الهندسة الميكانيكية أو درجة الإجازة في تكنولوجيا التنقيب .

مدير المشاريع:

الراتب: 157 ألفا و795 دولارا يعتبر شاغل هذا المنصب الأعلى أجرا ضمن قطاع النفط والغاز، وهذا أمرا ليس بالغريب، فهو يتولى تتبع المشروع بكامله من بدايته حتى النهاية، كي يتأكد أنه يسير في المسار الصحيح، سواء من ناحية المواصفات والجودة،أو من ناحية الميزانية، بشكل لا يخرج عن مبادئ السلامة.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today