جنوب السودان يطلق منح تراخيص 14 منطقة نفطية في الربع الأول من 2020


صرح وزير نفط جنوب السودان، الأمس الثلاثاء، أن بلاده ستقوم بطرح أربعة عشر منطقة نفطية لشركات التنقيب عن النفط ضمن جولة إعطاء تراخيص عند حلول الربع الأول من العام المقبل 2020، ويعد ذلك تحولا عن النهج السابق الذي كانت تتخذه بإجراء مفاوضات مباشرة مع شركات التنقيب عن النفط.

وتحصل البلاد على أغلب إيراداتها من النفط، وقد عززت الإنتاج، بحيث وصل الآن إلى 180 ألف برميل في اليوم، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من صعوبات في بناء اقتصادها.

وقال الوزير ضمن مؤتمر للنفط والكهرباء عقد في أفريقيا، "نريد دعوة جميع المستثمرين الراغبين في الاستثمار في جنوب السودان للقدوم والتوجه إلى هذه المناطق".

"نطرح جولات منح تراخيص للجميع على أسس تنافسية وهذا سيساعد في الحصول على المستثمرين والشركاء المناسبين الذين من الممكن التحقق منهم بسهولة لأننا لا نود الاستمرار بإجراء مفاوضات مباشرة".

وبحسب ما ذكرته الحكومة فإن نفط جنوب السودان حاليا يأتي من المناطق 1 و2 و4 والمنطقتين 3 و7 .

وصرح أن المنطقتين اللتين سيتم طرحهما لإعطاء التراخيص هما المنطقتان إيه 1 وإيه 6 ويتم جمع البيانات بشأنهما حاليا.

وتابع "في ما يقارب الشهرين القادمين، ينبغي أن يكون بمقدورنا إتمام العمل .. مع حلول الربع الأول من العام 2020، ستكون أولى جولاتنا لإعطاء التراخيص".

وهناك ازدياد في الاستثمارات الأجنبية من خلال شركات تنقيب النفط والغاز منها أورانتو بتروليوم التي قامت يتوقيع اتفاق للاستكشاف وتقاسم الإنتاج مدتها 6 سنوات للمنطقة بي 3 عام 2017.

وفي مايو/ أيار، قام كل من جنوب السودان وجنوب أفريقيا أيضا بالاتفاق للاستكشاف وتقاسم الإنتاج للمنطقة بي 2.

وفي شهر أغسطس/ آب، اكتشف جنوب السودان حقلا نفطيا صغيرا شمال البلاد في ولاية أعالي النيل، ويعتبر أول اكتشافاتها منذ الاستقلال عام 2011 عندما عطلت أنشطة الاستكشاف بسبب الحرب.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today