شركة الجوف للتقنيات النفطية ليبيا, دعم التقنيات الحديثة رغم العراقيل

تاريخ التحديث: مارس 30

كتب علي الفارسي:


تأسست شركة الجوف للتقنية النفطية عام 1983 وكان الهدف من إنشائها تمكين الجانب المحلي من إدارة وتسويق البتروكيميائيات ذات الجودة العالية وتعزيز التعاون بينه وبين شركات القطاع العاملة في شتى المجالات، وتعثرت شركة الجوف شأنها شأن شركات القطاع مرات عديده عانت فيه نقص الميزانيات وشح الموارد وبدعم الوطنية للنفط والعاملين فيه تمكنت الشركة من العوده تدريجياً للعمل بسواعد وطنيه وكفاءات تستحق كامل التشجيع .

حيث يأمل الليبيون جميعا أن يكون قطاع النفط والغاز طريقهم للبناء والتنمية وتحسين الوضع المعيشي للشعب كافه في بلاد تعتبر من أكبر دول منتجه في أفريقيا والعاشرة عالمياً.


ويرتكز نشاط الشركة على الخدمات في مجال النفط والغاز من تصنيع وتسويق وهندسة المواد الكيماوية والأجهزة والمعدات النفطية للنفط والصناعات الكيماوية العامة ويعمل بها طاقم معظمه من العناصر الوطنية ذوي المؤهلات الفنية والعلمية التي ثم الاستثمار فيها برفع الكفاءة وفقاً لبرامج تدريبية تسمح لشركة الجوف من منافسة الشركات العالمية الضخمة العاملة في هذا المجال.

في أغلب الحقول الليبية تواجه عمليات اختبارات الآبار عوائق تتمثل في عدم دقة القياسات أو نقص معدات اختبارات الآبار الثابتة. وبتطبيق تقنية MPFM يمكن الحصول علي دقة عالية لكميات الإنتاج مقارنة بأغلب التقنيات الأخرى التي تحتاج إلى معلومات أولية للمعايرة حسب نوع النفط الخام لضمان الحصول على نتائج تقريبية وهذا ما تكون هنالك المعلومات غير متوفرة في أغلب الآبار.

قد يعجبك أيضاً: النفط والغاز في ليبيا, حقائق وأرقام

نجاح استخدام تقنية (FRMPFM) لقياس معدلات انتاج الزيت والغاز والماء بدقة عالية لآبار حقل الشرارة الليبي


ونطرح هنا هذه التقنية الجديدة والمناسبة لقياس كميات الزيت والغاز المصاحب وكذلك كميات الماء المصاحب بدقة عالية لجميع أنواع الخامات النفطية. كما إنه يمكن استخدام هذه التقنية كوحدة ثابتة عند نقطة تجمع الابار أو كوحدة متنقلة لقياس مقدار التدفق لكل بئر علي حدا حسب المدي المبين.


اقرأ أيضاً: الواحة للنفط 2019 عام من المنجزات و العراقيل

تطبيقات استخدام تقنية MPFM  في حقل الشرارة التابع لشركة أكاكوس للعمليات النفطية هايمو MPFM  تم استخدامه في حقل الشرارة لفترة أكِثر من ثلاثة اشهر الي الان وفي جميع القطع NC-115,NC-18 ,I&R   لأكثر من 70 بئر. وبتجميع  بيانات انتاج  الآبار وتحليلها من قبل مهندسي شركة اكاكويس بالحقل وطرابلس  وفريق مهندسي ائتلاف الجوف وتقنيات البترول, وكانت النتائج المتحصل عليها غاية في الدقة والجودة وفق المعايير الدولية المعتمدة.


عن الكاتب: على الفارسي, كاتب في مجال النفط والغاز في قسم الإعلام في شركة الواحة للنفط حاليا - اخصائي معلومات سابق بشركه راس لانوف لتصنيع النفط والغاز سابقاً.

------------------------------------------------------------

هذه المقالة من مساهمات الكتاب المستقلين, ولا يعبر عن وجهة نظر فريق تحرير عالم النفط و الغاز

علامات: ليبيا, الواحة, الجوف, النفط, البترول, شركة الجوف للتقنيات النفطية, بئر نفط, البتروكيميائيات, انتاج, حفر.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today