طرق استكشاف البترول
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

طرق استكشاف البترول



طرق استكشاف البترول المعروفة في الوقت الراهن هي:

1- طريقة الجاذبية

تستند هذه الطريقة إلى قياس التغير في الجاذبية الأرضية , فمن المعلوم أن الأشياء تنجذب بإتجاه الأرض بفعل الجاذبية الأرضية ,وأن شدة الجاذبية الأرضية مختلفة من مكان لآخر حسب كثافة الصخور الواقعة تحت سطح الأرض فارتفاع شدة الجاذبية الأرضية , في مكان ما على سطح الأرض يشير إلى وجود صخور عالية الكثافة قريبة من السطح, الأمر الذي يؤكد وجود تركيب جيولوجي أدى إلى بروز الطبقات العميقة ذات الكثافة العالية للأعلى , و قد يكون هذا التكوين الجيولوجي مصيدة بترولية حاوية على النفط أو الغاز أو كليهما . و عند قياس شدة الجاذبية الأرضية في بعض المواقع داخل نطاق مساحة معينة فإنه يمكن تعيين مواقع المصايد الجيولوجية بتلك المساحة , أي تعيين المواقع التي تزداد فيها شدة الجاذبية الأرضية , و هي الأماكن الأكثر احتمالا لوجود النفط أو الغاز .

و بعد أن يتم تحديد أماكن المصايد الجيولوجية فإنه يمكن عندئذ تعيين مواقع الآبار الاستكشافية التي سيتم حفرها لتأكيد وجود البترول , أو عدم وجوده.


2- الطريقة المغناطيسية

تعتمد هذه الطريقة على قياس تغير شدة المجال المغنطيسي للأرض, و من ثم استخدام هذا التغير في تحديد نوع الصخور القريبة من سطح الأرض. حيث أن الصخور الرسوبية هي صخور غير مغناطيسية , لذا فإن شدة المجال المغناطيسي على سطح الأرض تختلف باختلاف عمق الصخور النارية – الصخور القاعدية - , فتزيد شدة المجال المغناطيسي للمواقع التي تقل فيها المسافة بين سطح الأرض و تلك الصخور.

3- الطريقة الرجفية أو السيزمية

تعد الطريقة السيزمية من أهم الطرق في البحث عن النفط والغاز و من أكثرها انتشارا , و قد نجحت هذه الطريقة في اكتشاف أغلب حقول النفط و الغاز المنتشرة في مختلف أرجاء الكرة الأرضية , و التي لا يزال معظمها يمد العالم بحاجياته المتزايدة من البترول حتى يومنا هذا . و تعتمد هذه الطريقة على قياس الصوت خلال طبقات الأرض .

4- طريقة رسم الخرائط الجيولوجية

تقوم هذه الطريقة على مبدأ رسم الخرائط الجوفية والخرائط السطحية التي يقوم بالجيولوجيون بإعدادها لتحديد مواقع الآبار الاستكشافية. و الخرائط السطحية هي عبارة عن الخرائط التي توضح الطبيعة الطبوغرافية للأرض أي تحدد التغيرات في منسوب سطح الأرض أما الخرائط الجوفية فهي توضح وضع الطبقات الصخرية تحت سطح الأرض.


و هكذا بعد أن يتم تعيين المواقع الأكثر احتمالا لوجود النفط أو الغاز باستعمال إحدى طرق الاستكشاف السابقة يبدأ الإعداد لحفر بئر استكشافية أو أكثر , و ذلك بهدف تأكيد وجود النفط أو الغاز من عدمه .


للتوسع أكثر عن هذا الموضوع إقرأ: طرق وأساليب البحث والتنقيب عن النفط

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today