قيمة كلفة تأمين حاجات سوريا من المشتقات النفطية سنوياً



بيَن عماد خميس، رئيس مجلس الوزراء السوري أن تكاليف توفير حاجات سوريا من مشتقات النفط تصل إلى 2000 مليار ليرة سورية سنوياً (أي 2 تريليون ل.س).

وتابع خميس أن المشتقات النفطية حالياً يتم تأمينها من موارد وخزينة الدولة، بينما كان يتم تأمينها سابقاً بعدة طرق، من بينها خط النفط الإيراني الائتماني، والذي تم إيقافه العام الماضي بشكل مطلق.

وكانت سوريا تستورد ناقلتي نفط من خلال الخط الائتماني مع إيران تصلان شهرياً، وتحوي كل ناقلة مليون برميل من النفط حيث يجري تكريرها بمصافي التكرير، وفقا لما قاله مصطفى حصوية، “مدير شركة محروقات”نهاية 2018.

وقبل سنة 2011 كان إنتاج سوريا من النفط يبلغ 350 ألف برميل يومياً من الآبار الموزعة في عدة مدن، أبرزها شمال شرق سوريا، ويصدّر منهم إلى الخارج مقدار 250 ألف برميل، في حين أنها تنتج حالياً 20 – 24 ألف برميل نفط فقط، استناداً لما قاله مدير “محروقات” مؤخراً.

وتحتاج سوريا لما بين 100 – 136 ألف برميل من النفط الخام يوميا، وحوالي 4.5 مليون ليتر بنزين، و6 مليون ليتر مازوت، و7,000 طن من الفيول، و1,200 طن من الغاز المنزلي، أي أن الفاتورة النفطية تصل إلى 4.4 مليار ليرة يومياً، وفقا لوزير النفط في سوريا علي غانم.

وبلغت خسائر القطاع النفطي المباشرة وغير المباشرة منذ بداية الحرب عام 2011 وحتى منتصف أبريل/ نيسان 2019 فيمة 74.2 مليار دولار، أي ما يزيد عن 20 تريليون ليرة سورية، حسب تصريح سابق لوزير النفط والثروة المعدنية.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today