كورونا يهز سوق النفط والغاز العالمي وأسواق أخرى

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

كورونا يهز سوق النفط والغاز العالمي وأسواق أخرى


كتب علي الفارسي:


يعد الفايروس سريع الانتشار أمر صحي فقط لكنه تعدى كونه خطر صحي إلى مؤشر على تراجع إقتصاد عالمي يرتبط بحسابات دقيقه .

مستوى سوق النفط :

تحليلات :

أما بالنسبة إلى قطاع النفط فقد أثر انتشار المرض على الطلب على وقود الطائرات وبدرجة أقل على الطلب على البنزين والديزل، وربما يكون انتشار فيروس كورونا أشد وطأة من انتشار سارس في 2003 لأن حركة النقل الصينية "أعلى بشكل لا يضاهى"، حسبما ذكر تقرير لشركة وود ماكينزي للاستشارات.

ونتتوقع انخفاض الطلب الصيني على النفط بمقدار 250 ألف برميل يوميا، فإن "تفشي فيروس كورونا المستمر وتدابير الحجر الصحي الواسعة النطاق الناجمة عن ذلك، تشكل خطرا اقتصاديا كبيرا على الصين وخارجها".

وعلى الرغم من سعي الأوبك وحلفائها من كبار المصدرين على اتباع سياسة تخفيض لتفادي أضرار الفايروس ، وقال كبير محللي السلع في"نورديك بنك سيب"، بيارني شيلدروب، إنه "في الوقت الحالي، يبدو السوق راضيًا عن احتواء الصين للفيروس وإدارته، والأسوأ سينتهي قريباً دون انتشار متسارع خارج الصين، وأن أوبك ستتدخل بتخفيض الإنتاج وتمنع فائضاً في المخزون"، وذكرت السعودية اكبر منتج بالشرق الأوسط أنّ تأثير فيروس كورونا المستجد على طلب النفط "محدود للغاية".

ولكن انتعشت أسعار النفط بعد يوم من انخفاضها إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام..ومن ثم

لعل بواعث القلق على الاقتصاد اصابت الأسواق بحالة من عدم الاستقرار ! وارتفع خام برنت 65 سنتا بما يعادل 1.2 بالمئة إلى 55.10 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 52 سنتا أو واحدا بالمئة ليسجل 50.63 دولار.

بقطاع النفط خفضت الصيانه صادراتها بنسبه 12 % حيث تعتبر أكبر مستورد ومؤخرا تم شحن مليون برميل إلى الصين من ميناء السدرة النفطي الذي تشرف على إدارته شركة الواحة للنفط وكذلك انخفاض أسعار الخام الاميركي وبرنت أيضا إلى ما دون 55 دولار .

إلى جانب انخفاض المعروض وارتفاع الطلب ..

وبالنسبه لأكتشاف حالات حول العالم بمواقع العمليات النفطيه لم تكتشف أي حالة ولقد تم نفي الإشاعات المغرضة التي تبثه وسائل إعلام بوجود حالة مصابة بفيروس كورونا بشركه مليته بي في /فرع ليبيا وتفادي تأثيرها على العمل .


على مستوى سوق الغاز المسال :

وأسواق الغاز المسال أصبحت تعاني من وفره بالعرض وضعف الطلب حيث وصلت أسعارها إلى أقل من 3 دولار بالصين بسبب مشاكله الصحية وخفض اليابان احتياجاته .

سوق الذهب :

فقد سبب تراجعات حاده في الذهب والفضة والمعادن الثمينة دونما التعرف على الأسباب لعل أحدها بتخمين شخصي تراجع الإقبال على الأسواق وتفادي الاختلاط .

سوق السياحة :

تراجعت زيارات السواح من الصين إلى تايلاند بنسبة 85% بمقدار ١١ مليون سائح وتراجعت عمليات التنقل والاستكشاف السياحي في دول شرق وغرب أسيا أيضا.



عن الكاتب: على الفارسي, كاتب في مجال النفط والغاز في قسم الإعلام في شركة الواحة للنفط حاليا - اخصائي معلومات سابق بشركه راس لانوف لتصنيع النفط والغاز سابقاً.


هذه المقالة من مساهمات الكتاب المستقلين, ولا يعبر عن وجهة نظر فريق تحرير عالم النفط و الغاز