كيف تصبح مشغل حقول نفط ناجح؟

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

كيف تصبح مشغل حقول نفط ناجح؟



مشغل حقول النفط (Oilfield Operator):

بادئ ذي بدء ، يتعين علينا تحديد الوظائف الروتينية لمشغل حقول النفط وهي:

- مراقبة والتحقق من جميع محددات العمليات من غرفة التحكم. - عمل دوريات لمراقبة سير العمليات، ومشاهدة المعدات ، والإبلاغ عن أي تسرب محتمل ، أو صوت غير عادي أو اهتزاز. - كتابة جميع قراءات الحقل مثل الضغط أو درجة الحرارة أو المستويات ومقارنتها مع القيم من غرفة التحكم. ويتم ذلك من خلال الاتصال اللاسلكي مع موظف غرفة التحكم لإجراء التعديلات المطلوبة على الصمامات ومستويات الإرسال والضغط. - تشغيل وإيقاف المضخات وضواغط الهواء والسخانات وأي معدات أخرى يدوياً. - جمع العينات من خطوط مختلفة وإحضارها إلى المختبر. - الإبلاغ عن أي حالة طوارئ تحدث في الميدان واتخاذ الإجراءات اللازمة بعد إخطار غرفة التحكم حول هذا الحادث.


كيف تصبح مشغلًا ناجحًا؟

طرح العديد من المشغلين هذه الأسئلة ، فيما تم مناقشة ذلك في العديد من الاجتماعات والمحاضرات للإجابة على هذا السؤال ، وهنا قمنا بتلخيص الأمور الرئيسية التي يحتاج أي مشغل لمعرفتها، وهذه مجموعة من النصائح:

1. السلامة :

لأن السلامة أولاً ، تأكد من الإجراءات التالية: - منذ أول يوم لك في حقل النفط ، ارتدِ معدات الحماية الشخصية الخاصة بك مثل: معطف كامل الجسم ، أحذية السلامة ، الخوذة ، النظارات وقفازات اليد المناسبة، لحماية نفسك من الحوادث. - تدرب على نظام مكافحة الحرائق، وافهم كيفية تشغيل مضخات مكافحة الحرائق ، واطلع على صنابير المياه في الموقع الخاص بك، واحفظهم جميعًا. - تأكد من أن جميع خزانات إطفاء الحرائق ممتلئة بنسبة 100٪ ، وأن هناك مطافئ حريق محمولة في كل منطقة حرجة، وافحص الخراطيم وتأكد من وجودها في كل منطقة مطلوبة.

2. العمليات

  • ادرس وافهم العمليات ، واكتب ما يلي:

  1. مداخل ومنافذ كل وعاء أو خزان وأقطارهم وكل خط.

  2. أجهزة إرسال المستوى والضغط ودرجة الحرارة أو أجهزة القياس المحلية.

  3. مواصفات كل جهاز: الطاقة - عدد الدورات في الدقيقة - القدرة .. الخ

  4. تصميم درجة الحرارة والضغط والسعة وكل التفاصيل اللازمة عن كل وعاء.

  5. صمامات الأمان لكل وعاء، وموضع كل واحد.

3. أنظمة التحكم والكهرباء :

- ادرس عن PI & Ds للعمليات المسؤول عنها، وافهم جميع حلقات التحكم والتشابك الموجودة في موقع التشغيل. - يمكنك الاستفادة من المخططات التي يدعمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق إنشاء مخططات بين متغيرات مختلفة، مما يساعدك على فهم العلاقة بين هذه المتغيرات وتأثيرها على العمل بشكل أفضل. - ادرس وافهم جميع الدرارات الكهربائية ودارات الطاقة.

4. متفرقات :

- اكتب في دفتر الملاحظات أي معلومات مفيدة. - قم بعمل جدول زمني للتحويل والإغلاق ، على سبيل المثال: استبدل المضخة A بـ المضخة B في الأسبوع الثاني من الشهر. - شاهد مستوى الزيت في المضخات والضواغط وكل المعدات. - قم بعمل "خطة إيقاف التشغيل" عن طريق تعيين مهمات لكل فرد من موظفيك ، وهذا سيساعد كل واحد منهم على فهم عمله أثناء الطوارئ. - في وقت فراغك، اطلع على الكتب والبحوث العلمية المتعلقة بعملك ، والمعدات المستخدمة فيها ، ستجعلك تحصل على الكثير من المعلومات المفيدة ، وتجعل معرفتك العملية مقترنة بالمعرفة النظرية الضخمة. - اكتب كل مشكلات التشغيل التي حدثت أثناء العمل ، وكيفية حلها ، وتأكد من قراءة هذا من وقت لآخر.

w