لماذا يُستخدم الكيروسين كوقود للطائرات ولا يستخدم البنزين؟!

تم التحديث: يناير 20



هل فكرت قبلا ما هو وقود الطائرات  بالضبط؟

نعم، البنزين ووقود الطائرات متشابهان لحد كبير، لكن لا تستطيع تشغيل سيارتك بوقود الطائرات.

يتألف كلٌّ من البنزين ووقود الطائرات من سلاسل هيدروكربون طويلة مشتقة من تنقية النفط الخام، لكن يختلف البنزين بنوع الهيدروكربونات الحاوي عليه.

يتألف البنزين من الهيدروكربونات التي تضم قرابة 7 - 11 ذرة كربون مترافقة مع جزيئات الهيدروجين، بينما يحتوي وقود الطائرات على الهيدروكربونات بعدد أكبر تتراوح بين 12 - 15 ذرة كربون، أي أن وقود الطائرات بمعنى عام يتكون في معظمه من الكيروسين.

بشكل نظري، من الممكن أن تنطلق السيارات والطائرات باستخدام نفس نوع الوقود، إلا أن البيئات التي تسير خلالها الطائرات مختلفة جدًا عن ظروف القيادة العادية، فمن الممكن أن تنخفض درجات الحرارة خلال الطيران لأقل من ثلاثون درجة مئوية تحت الصفر، وفي درجة الحرارة هذه، على الغالب سيتجمد البنزين العادي، مما يؤدي عند نهاية المطاف لتوقف عملية الاحتراق.

لهذا السبب تحديداً، يتم استخدام الكيروسين في وقود الطائرات حيث يحتوي على نقطة تجميد أدنى بكثير، إضافة لأنّه يمتلك نقطة اشتعال أعلى (نقطة الاشتعال للمواد المتطايرة هي أقل درجة حرارة يتم خلالها إشعال أبخرة المادة)، مما يجعل الكيروسين أكثر أماناً بمنع حدوث عملية احتراق غير مخطط لها.

إذا فبالنظر إلى انخفاض درجة التجمد في الكيروسين وامتلاكه لنقطة اشتعال عالية، فإنه يحوي على مجال درجة حرارة تشغيلية أءمن وأوسع بكثير.

من جانب آخر يختلف وقود الطائرات عن البنزين بالمواد التي تضاف في مزيجه، كالمواد الكيميائية المضادة للكهرباء الساكنة، والمعاملات المانعة للتجمد، والمعاملات المضادة للتآكل، كذلك العناصر المضادة للبكتيريا، حيث تضاف إلى الوقود من أجل التأكد من القدرة على السيطرة في الظروف غير المتوقعة خلال تحليق الطائرة في السماء عاليًا.


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today