ما هو الاختلاف بين البنزين، الكيروسين، الديزل؟

تاريخ التحديث: 20 ديسمبر 2019


يدعى النفط الخام الناتج من الأرض على هيئة سائل أسود اللون بالبترول. يحتوي هذا السائل على هيدروكربونات مركبة فقط من الكربون والهيدروجين. ترتبط ذرات الكربون ببعضها ضمن سلاسل وتكون ذات أطوال مختلفة.

يتبين من ذلك أن جزيئات الهيدروكربون ذات الأطوال المختلفة تمتلك أيضا خواص وسلوكيات مختلفة، كمثال: الميتان CH4 الجزيء البسيط والذي يملك أقصر سلسلة كربونية. وهو غاز خفيف لذلك يعوم كالهيليوم.

وكلما زاد طول السلاسل كلما أصبحت الهيدروكربونات أثقل.

تعد أول السلاسل: الميتان، الايتان، البروبان، و البنتان، غازات في حالتها العادية،  وهي تغلي عند درجة حرارة مئوية -107، -67، -43، -18. وبالنسبة للسلاسل الأطول من C18H32 ­فتعتبر سوائل عند درجة حرارة الغرفة، أما السلاسل الأطول من C19 فهي صلبة عند درجة حرارة  الغرفة.

وبالعودة إلى سؤالنا في عنوان المقال عن الفرق مابين البنزين، الكيروسين، والديزل، فإن الأمر يتعلق بدرجات غليانها، حيث تملك السلاسل الكربونية الأطول درجات غليان أعلى، وبهذا يمكن فصلها من خلال عملية التقطير، و هذا ما يحصل في مصفاة تكرير النفط، إذ يتم تسخين النفط الخام، ومن ثم تخرج السلاسل ذات الأطوال المختلفة وفقا لدرجات تبخرها.

- تعد السلاسل الواقعة ضمن المجال C5,C6,C7 خفيفة جداً لذا تتبخر بسهولة، و تدعى السوائل النقية بالنفتا.

وتستعمل هذه السلاسل عند وجودها بالطور السائل كمذيبات، فيمكن استخدامها في طريقة التنظيف الجاف بالسوائل، كما تستعمل أيضا كمذيبات في الدهان، ومنتجات الجفاف السريع الأخرى.

- عندما تختلط السلاسل ما بين المجال C7H16 و C11H24 مع بعضها، فهي تستعمل كوقود البنزين. تتبخر كل مكونات البنزين عند درجات حرارة أقل من نقطة غليان الماء. وهذا هو سبب التبخر السريع للبنزين عند انسكابه على الأرض.

- أما التالي فهو الكيروسين، فهو يتكون من سلاسل ما بين المجال C12 و C15، وبعده يأتي الديزل و زيوت الفيول الأثقل (كزيوت تدفئة المنازل).

- ومن ثم يأتي زيوت التزليق، هذه الزيوت لا تتبخر تحت أي شرط في درجات الحرارة العادية. مثالا على ذلك، عند تعريض زيت المحرك لدرجة حرارة 250 درجة مئوية كل اليوم لن يتبخر أبداً. تتفاوت هذه الزيوت من الزيوت الخفيفة ضمن ثخانات المحرك المختلفة، إلى زيوت المعدات السميكة جداً، فالشحوم الشبه صلبة. ويقع الفازلين ما بين الثلاثة.

- تعد السلاسل في المجال ما فوق C20 من المواد صلبة، وتبدأ من شمع البارافين، ثم القطران، ومن ثم أخيراً البيتومين الاسفلتي، المستعمل في تكوين اسفلت الطرقات.

كل هذه المواد تنتج من النفط الخام، لكن الفرق فيما بينها هو فقط سلاسل الكربون!

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today