مراحل تشكل النفط

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

مراحل تشكل النفط



يتم تشكل النفط من خلال المرور بعدة مراحل هي:

- تغرق العوالق النباتية والحيوانية الميتة، والبكتيريا والطحالب، في قاع المحيطات، فتختلط بالمواد الغير العضوية الموجودة في الجداول والأنهار، والتي تشبه الوحل، ما يؤدّي إلى تكوين طين غني بالمواد العضوية، والذي يتكون في الماء الساكن غير المتحرك فقط.

- لا يتم تعرض الطين الذي تكون للأكسجين لأنّ هذا سوف يؤدي الى تحلل المادة العضوية الموجودة فيه من خلال البكتيريا وبذلك يزول الطين بشكل سريع، لذلك يدفن الطين في المزيد من الرواسب في قاع الأنهار والمحيطات لأنّها أماكن قليلة الأكسجين أو شبه معدومة منه؛ وتعرف باسم "anoxic environments" ويتشكل فيما بعد الصخر الرسوبي هناك ويصبح الطين عبارة عن صخرة عضوية.

- ترتفع درجة حرارة الصخر النفطي لأنه مدفون بعمق 2 - 4 كيلومتر تحت سطح الأرض، وبفعل عوامل الضغط والحرارة المتزايدتين يتحول الصخر إلى مادة شمعية تسمى "الكيروجين".

- يتحول الكيروجين إلى بترول عندما تصل درجة حرارته لأعلى من 90 درجة مئوية، وما دون 160 درجة مئوية، وفي حال وصلت درجة الحرارة لأكثر من 160 درجة يتحول الكيروجين الى غاز طبيعي "غاز هيدروكربون"، أوغرانيت.

- يتسرب النفط من الصخر الزيتي المصدر، وذلك لأنه أخف وزنا من الماء، عبر المسام الموجودة في الصخور ويحل محل الماء، وتدعى الأجسام الصخرية الحاوية على كميات كبيرة من النفط بصخور الخزان (reservoir rocks)، ويظل النفط محتجزاً ضمن هذه الصخور بسبب الطبقة الصخرية السميكة التي لا تتيح للنفط التسرب من داخل الخزان، ويتم الوصول إلى النفط والغاز عن طريق عمليات الحفر.

- تؤدي التغيّرات الجيولوجية في قشرة الأرض إلى جعل الرواسب أقرب للسطح، وبذلك يسهّل الوصول إليها.