مشتقات النفط : الكبريت
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

مشتقات النفط : الكبريت

كيفية معالجة الكبريت:

يوجد الكبريت على هيئة غاز كبريتيد الهيدروجين بشكل مصاحب للغازات الطبيعية المرافقة للنفط المنتج وكذلك على هيئة مركبات مختلفة مذابة في النفط الخام او المنتجات البترولية وهذه بدورها تعالج بالهيدروجين ليتم تحويلها الى غاز كبريتيد الهيدروجين المتطاير ويلي ذلك فصل كبريتيد الهيدروجين عن الغازات الطبيعية من خلال امتصاصه بالسوائل الكيميائية مثل ثنائي ايثانول امين , وتسخين هذا السائل حتى يصل إلى درجة حرارة معينة ينفصل منه غاز كبريتيد الهيدروجين. وللحصول على الكبريت من هذا الغاز فإنه يمرر ضمن مجموعة من صناديق تنقية محتوية على أوكسيد الحديد النشط حيث يجري تفاعلا بين الغاز وأوكسيد الحديد ويتكون كبريتيد الحديد الذي يتم معاملته بالاكسجين فينتج اكسيد الحديد مرة اخرى ويتحرر الكبريت.


استخدامات الكبريت: - يستخدم 90 بالمئة من انتاج الكبريت في صناعة حمض الكبريت، وذلك من خلال حرق الكبريت المصهور في الهواء في درجة حرارة 800 منتجا ثنائي أوكسيد الكبريت الذي يعالج باوكسجين الهواء الجاف مع وجود عامل مساعد مثل أوكسيد الفانيديوم فيتشكل ثلاثي أوكسيد الكبريت الذي يتفاعل مع الماء ويعطي حمض الكبريت. وإن من أهم استخدامات حمض الكبريت هو في صناعة الاسمدة. - ويستخدم ما يقارب 10 بالمئة من الكبريت في صناعات أخرى مثل صناعة البارود وأعواد الثقاب وكمبيد حشري للآفات الزراعية.

- ويدخل الكبريت أيضا في صناعة المطاط حيث يتم إضافة بخاره الساخن إلى المطاط بمقدار 3 % فيتحد معه وبذلك تتحسن نوعيته بمن خلال اكتسابه صفة المرونة. - ويتفاعل الكبريت مع الميثان ضمن ظروف مناسبة فينتج عنه ثنائي كبريتيد الكربون الذي يتم استخدامه في صناعة الرايون و رابع كلوريد الكربون فيستعمل كمادة مذيبة وفي معالجة الخامات

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today