مصفاة ميناء الأحمدي في الكويت
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

مصفاة ميناء الأحمدي في الكويت



تعتبر إحدى مصافي شركة النفط الوطنية الكويتية الثلاث وأكبرها، تم إقامتها على بعد 45 كيلومترًا جنوب مدينة الكويت.

بنيت المصفاة عام 1949 وكانت مصفاة بسيطة لا تزيد طاقتها التشغيلية عن 25 الف برميل يوميا لتغطية حاجات السوق المحلية من وقود السيارات والديزل والكيروسين.

خضعت المصفاة مرتين لبرامج توسعة، بني خلالهما 29 وحدة جديدة تتميز بتقنية متطورة، وارتفعت قدرة المصفاة الإنتاجية إلى 466 ألف برميل يوميا. وتتمتع منتجات المصفاة بمحتواها الكبريتي المنخفض.

أرقام وحقائق:

- تبلغ القدرة الإنتاجية لها 446 ألف برميل يوميا من النفط الخام

- تبلغ القدرة التصنيعية للغاز نحو 2.485 مليار قدم مكعب يوميا

- تبلغ مساحة الأرض المقامة عليها 10 كيلو متر مربع، وتقع مباشرة على شاطئ الخليج العربي

- تملك مرافق لتصدير المنتجات (الرصيف الشمالي - الرصيف الجنوبي - الرصيف الجديد)

- تنتج مصفاة ميناء الأحمدي جميع أنواع المنتجات البترولية تقريبا، مثل الديزل والغازولين والكيروسين والبيتومين والنافثا والغاز البترولي السائل والكبريت وغيرها. حيث تضم المصفاة عدة وحدات إنتاجية رئيسية مثل:

1. وحدات MAFP : تنتج MTBE والبروبيلين والألكيلات 2. وحدة التكسير بالعامل الحفاز السائل : يتم من خلال هذه الوحدة تحويل زيت الغاز الثقيل إلى غازولين السيارات والمحركات. كما تنتج أيضا الغاز البترولي المسال. 3. وحدة تكرير خام الآيوسين: تقوم بتقطير خام الآيوسين وتحويله لمنتجات مختلفة أهمها البيتومين. 4. وحدات استرجاع الكبريت: وهي تسترجعالكبريت الموجود في المنتجات القادمة من وحدات معالجة الغازات الحمضية. 5. وحدات إصلاح النافثا: تكون مجمعاً للنافثا يشمل خطين يضم كل منهما على وحدة لمعالجة النافثا، ووحدة للفصل إلى منتجات خفيفة وثقيلة. 6. وحدات إسالة الغاز: ويتم فيها استخلاص غاز البروبين والبيوتان والغازولين الطبيعي، كما تنتج هذه الوحدات أيضا المكثفات.

كما تحوي المصفاة عدة وحدات مساعدة، مثل وحدات التبريد، وحدة معالجة مياه الصرف، وحدة معالجة المياه الحامضية، الخزانات، وغيرها



  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today