ما هي مكونات الغاز الطبيعي؟

تاريخ التحديث: مارس 21

مكونات الغاز الطبيعي:

  1. الميثان Methane

  2. الايثان Ethane

  3. البروبان Propane

  4. مزيج الايثان والبروبان Ethane - Propane Mix

  5. ايزوبيوتان Isobutane

  6. ن - بيوتان N - Butane

  7. سوائل الغاز الطبيعي Natural Gas Liquids NGL

  8. الغازولين الطبيعي Natural Gasoline

  9. الكبريت Sulfur

الغاز الطبيعي, هذا الغاز الذي تقدر حجم تجارته بمئات المليارات سنوياً, ومن يملكه يمكنه من زيادة نفوذه. هنا نستعرض ماهي مكونات الغاز الطبيعي و تفاصيل عنها.

1. الميثان Methane : يستخدم الميثان بشكل رئيسي كوقود ، كما يستخدم كتغذية feedstock لإنتاج عدة مواد كيمياوية مثل الأمونيا والميثانول. 2. الإيثان Ethane : إن غالب الإيثان المستخدم في الولايات المتحدة يأتي من مصانع الغاز ، والمصافي ، ويستعمل في إنتاج الإثيلين والبولي إثيلين.

3. البروبان Propane : تنتج معامل الغاز الطبيعي نحو 45% من البروبان المستعمل في الولايات المتحدة ، غالبه من المصافي ، ويكون أستهلاكه كالتالي: 47% في صناعة البتروكيمياويات – 39% الاستعمال المنزلي – 8% المجال الزراعي – 4% المجال الصناعي – 2% النقل (مجلس فلوريدا لغاز البروبان عام 2005). 4. مزيج الإيثان والبروبان Ethane – Propane Mix: عندما يتم تجزئة الغاز الطبيعي يمتزج البيوتان مع بعض البروبان ويتم ضخه إلى المصافي.

اقرأ أيضاً: ماذا يحتوي برميل النفط؟

5. أيزو بيوتان Isobutane : إن ما مقداره 42% من الآيزو بيوتان المستهلك في الولايات المتحدة يأتي من معامل الغاز، ونسبة 5% منه من المصافي (لا تتضمن هذه النسبة أستهلاكه في المصافي) ، وتستورد نحو 12% ، أما الباقي فيأتي من مصانع الأزمرة isomerization plants التي تقوم بتحويل n-butane إلى isobutane . إن السوق الأساسية لللأيزو بيوتان هو لتصنيع “MTBE “Methyl Tertiary Butyl Ether ، كما يستخدم لإنتاج الغازولين، ولإنتاج أكسيد البروبيلين. 6. ن- بيوتان n-Butane : إن مصانع الغاز تنتج قرابة 63% من هذه المادة، بينما تنتج المصافي 31% منه، ويتم إستيراد الباقي، ويستخدم غالبا في الغازولين، عبر الأزمرة الى الآيزو بيوتان.

7. سوائل الغاز الطبيعي Natural Gas Liquids NGL: وتشمل جميع الهيدروكاربونات المُسالة بما فيها الإيثان، والبيوتان، والبروبان، والغازولين. 8. الغازولين الطبيعي Natural Gasoline: وهو مزيج من الهيدروكاربونات التي تتكون من البنتان والهيدروكاربونات الثقيلة والتي يجب أن تمتزج مع سوائل الغاز الطبيعي NGL ، إن أهم استعمالات الغازولين الطبيعي تلك التي تستخدم في المصافي ، خصوصا في وحدات الأزمرة ، كما يستعمل في الصناعات البتروكيمياوية لإنتاج الإيثلين. 9. الكبريت Sulfur : إن إنتاج الولايات المتحدة الحالي للكبريت هو 15 ألف طن متري يوميا، وإن ما نسبته 85% منه يأتي من مصانع الغاز الطبيعي التي تُحوّل H2S إلى الكبريت. إن الأستخدامات الأساسية للكبريت تشمل صناعة المطاط ، وأنتاج البارود، وإنتاج حامض الكبريتيك.

اقرأ أيضاً: متكثف الغاز الطبيعي


  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today