هجمات "أرامكو" تؤثر سلبا على نمو السعودية حسب توقعات البنك الدولي

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

هجمات "أرامكو" تؤثر سلبا على نمو السعودية حسب توقعات البنك الدولي



صرحت المملكة السعودية لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، بانخفاض إنتاجها للنفط بنحو 660 ألف برميل يوميا، في سبتمبر/ أيلول الماضي، نتيجة الهجوم على منشآت "أرامكو" شرق السعودية.

وبين تقرير "أوبك" الشهري الوارد يوم الخميس، بأن وسطي الإنتاج اليومي للسعودية بلغ 9.129 مليون برميل يوميا في سبتمبر الماضي.

وبحسب بيانات التقرير، هبط إنتاج السعودية (أكبر منتج للنفط في المنظمة)، من 9.789 ملايين برميل يوميا خلال أغسطس/ آب الفائت.

وفي الرابع عشر من الشهر الفائت، أعلنت المملكة السيطرة على حريقين حلَا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، بسبب استهدافهما بطائرات مسيرة.

أدت الهجمات إلى تعليق كمية من إمدادات النفط بنحو 5.7 ملايين برميل يوميا، أو ما يقارب 50 % من إنتاج "أرامكو"، إضافة إلى 2 مليار قدم مكعبة من الغاز، قبل أن يتم عودة الانتاج في 17 من الشهر نفسه.

لكن بيانات ثانوية حصلت عليها "أوبك"، أقرت أن إنتاج السعودية هبط بمقدار 1.28 مليون برميل يوميا في سبتمبر، إلى 8.564 مليون برميل يوميا، بالمقارنة مع 9.844 مليون برميل يوميا في أغسطس.

وتعد السعودية، ثالث أكبر منتجي النفط في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة، بمتوسط 11.3 ملايين برميل يوميا في حاليا، وأكبر بلد مصدِّر له بمتوسط 7 ملايين برميل يوميا.