وزير النفط السوري يقدر احتياطي الغاز لكل بلوك بمئات المليارات من المتر المكعب
Horse-300x100.png
M1_300x250.png

وزير النفط السوري يقدر احتياطي الغاز لكل بلوك بمئات المليارات من المتر المكعب



كشف علي غانم، وزير النفط والثروة المعدنية في سورية، أن اجتماعات اللجنة السورية الروسية التي تم عقدها مؤخراً ناقشت زيادة الاستكشاف في مجال النفط والغاز بما في ذلك التنقيب عن الغاز ضمن البلوكات البحرية في منطقة عمريت.

ووضح الوزير في حديثه مع شبكة الاخبار الروسية السورية بأنه تم إقرار إضافة بلوك آخر للاستكشاف على العقد الذي تم توقيعه سابقاً والذي بات في مراحله الاخيرة، لافتا إلى أن الاحتياطي الأولي المقدر لكل بلوك يصل إلى 250 مليار متر مكعب من الغاز وسيتضح الحجم بشكل ادق خلال بدء التنفيذ.

وصادق “مجلس الشعب” الشهر الفائت على ثلاثة مشاريع لقوانين، متضمنة ثلاثة عقود للتنقيب عن النفط في عدة مناطق في سورية، والموقعة بين “وزارة النفط والثروة المعدنية” السورية وشركتي ”فيلادا” و“ميركوري” الروسيتين، وأصبحت قوانين.

وأكد ارس الشهابي ، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، في مداخلة له أن حصة سورية من العقد ستكون 12.5 بالمئة من مجمل الإيرادات وليس مجمل الأرباح.

وأضاف الشهابي، أن العقد يشمل التنقيب عن النفط وليس استخلاصه ومهلته 5 أعوام تمدد إلى 7، وفي حال تم إيجاد النفط فإن الشركة تسترد التكلفة، بينما تكون حصة سورية من الأرباح ما بين 60 – 70%.

ووقّعت “وزارة النفط” بداية شهر أيلول من عام 2019 ثلاثة عقود مع شركتين روسيتين، إثنان منها مع شركة “ميركوري”، والثالث مع شركة “فيلادا”، في مجال التنقيب والحفر عن النفط والغاز داخل 3 بلوكات، هي 7 و19 و23، في ريف دمشق والحسكة ودير الزور.

ونص قانونان على تصديق العقود الموقعة بين الحكومة السورية كطرف أول ممثلة بوزير النفط، و”شركة ميركوري” كطرف ثان للتنقيب عن النفط ضمن منطقة البلوك 7 والبلوك 19.

أما القانون الثالث، فشمل المصادقة على العقد الموقع بين الحكومة السورية كطرف أول ممثلة بوزير النفط، و”شركة فيلادا” كطرف ثان ضمن منطقة البلوك 23.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today