كيف تتم عملية تثقيب الطبقات المنتجة في الآبار النفطية

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Facebook Social Icon
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn Social Icon
  • Instagram

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today 

Horse-300x100.png
M1_300x250.png

كيف تتم عملية تثقيب الطبقات المنتجة في الآبار النفطية

تم التحديث: منذ 4 أيام



تعتبر عملية التثقيب أهم خطوة لتشغيل البئر فيما إذا كان المجال المنتج من الطبقة مغلق بواسطة مواسير التغليف ومعزول اسمنتياً وبما أن هذا النوع من إنهاء الآبار هو الأكثر انتشاراً فإن التثقيب بحد ذاته يحدد إمكانية الإنتاج النفطي أو الغازي.

ويجري اختراق طبقات التغليف الفولاذي والاسمنتي والتوغل في الطبقة حتى الوصول إلى المناطق التي لم  تتأثر بسائل الحفر، ومن أجل ذلك أوجدت عدة طرق :

التثقيب بالطلقات والمتفجرات

يتم تنزيل أجهزة التثقيب أو المتفجرات بواسطة كابل خاص ملفوف على بكرة متحركة ويتم إعطاء المتفجرات أو الطلقات شرارة كهربائية عبر كبل كهربائي ضمن كبل الرفع والتنزيل، ويوجد من هذه الأنواع عدة قياسات للاستعمال يمكن إنزالها بمواسير التغليف أو مواسير الإنتاج إن كانت أقطارها اكبر من 3  ½ وتتألف أجهزة التثقيب بالطلقات من عدة غرف فولاذية متصلة ببعض، فإذا وصلت إلى العمق المرغوب في البئر المراد تثقيبه فيمكن وضع توتر كهربائي على الكبل الكهربائي الواصل بين سيارة الخدمة فوق سطح الارض وبين الحشوات داخل البئر فيتوهج شريط الاطلاق وتشتعل البودرة ومن ثم الصاعق فالطلقة، ويختلف التفجير من حيث أن العمل هنا يجري بحشوة فارغة مؤخرة المفعول حيث يجري بالقسم الاول تثقيب أنبوب التغليف واختراق الإسمنت فإذا وصلت الطلقة إلى عمق معين في داخل الطبقة تفجرت ثانية مخترقة بذلك مسافة أعمق من الطبقة المنتجة.


التثقيب النفاث

هنا تستخدم حشوات مركزه المفعول حيث تخرج مجموعة الغازات الناتجة عن الإنفجار وتتوحد حول محور الطلقة مسببة ضغطاً وحرارة عاليتين جداً بحيث يخترق أي حاجز يصادفه وذلك بنفس القطر والعمق، وقد قيس سرعة التدفق هذه وقدرت بـ 8000 م/ثا ووصل الضغط الى 300000 ضغط جوي مما يجعل من السهل فهم النتيجة الممتازة لهذا النوع من التثقيب.

تفجير الآبار

 تستخدم هذه الطريقة في الآبار القليلة النفوذية والمرصوصة، وفي تحطيم مواسير مستعصاة أو تحطيم قطع حديدية في قاع البئر.


التثقيب بواسطة تيار الرمل والماء

يتم من خلال فالات وضغط عالي.


تحضير البئر لعملية التثقيب

يجري تثقيب البئر أو تفجيره دائما من ورشة خاصة مكلفة بهذه الأعمال بناء على طلب من قبل الدراسات ويجري اعطاء المعلومات عن مجال التثقيب وكثافة الثقوب من قبل قسم المخزون ويجري تحضير البئر بما يناسب الحالة التقنية للبئر.

ويتم إنزال جهاز للتاكد من أن البئر سالك، ويقاس قاع البئر، ويتم إملاء البئر بسائل ما / غالباً ماء / أو طفلة يتم تحديد مواصفاتها حسب الضغوط المحتملة للطبقة لمجابهة احتمال إنتاج البئر ذاتياً، وهذه العملية ضرورية جداً لتفادي حصول أي مضاعفات أثناء التثقيب والتي قد تصل الى حد احتراق البئر كما يجهز البئر أيضاً بصمام مانع الاندفاع "بريفنتر"، والذي يغلق على كبل التثقيب في حال حدوث أي طارىء، ففي الآبار الغازية يمكن تثقيب البئر دون اللجوء لملىء البئر بالسائل شرط وجود جهاز يسمح بتنزيل وإخراج جهاز التثقيب تحت الضغط كما يستعمل في الآبار النفطية.

وهناك عدة أعمال يترتب على حفارات إصلاح الآبار أن تقوم بها أثناء عمليات التثقيب وهي :

- تأمين معدات رأس البئر.

- تنظيف وغسل البئر والقاع واختيار قطر مواسير التغليف لامكانية مرور جهاز التثقيب فيه.

- رفع المواسير.

- تعبئة البئر بالسائل المقرر باستمرار أثناء عملية التثقيب.

- تأمين الارتفاع المناسب والمتمركز لبكرة كبل جهاز التثقيب.

- تأمين الإنارة الكافية أثناء العمل ليلاً ويفضل العمل نهاراً فقط.

- الابتعاد عن جوانب أجهزة التثقيب أثناء تركيبها واختبارها.

- عدم التدخين أو إشعال النار بالقرب من البئر والأجهزة.

- عدم استعمال الأدوات الكهربائية كمحرك اللحام وجهاز اللاسلكي خوفاً من تحريض الصاعق. - عدم التثقيب والاقتراب من المواد المتفجرة اثناء الصواعق الرعدية. - توقيف محرك الحفارة.

علامات: النفط, آبار النفط, محرك الحفارة, البئر, جهاز التثقيب, تفجير الآبار النفطية, تحضير البئر, الطبقات المنتجة, الطبقة, الانتاج, معدات رأس البئر.