ما هو الفرق بين خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط "نايمكس"؟

تم التحديث: مارس 19

ما هو خام برنت؟

وهو مزيج نفطي يستخدم معياراً لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والأفريقية.

‏ويتكون برنت من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفاً في منطقتي برنت وتينيان في بحر الشمال، وتقع بعض تلك الحقول في المملكة المتحدة وبعضها الآخر في النرويج.

وقد اشتق اسم برنت (BRENT) من أسماء الطبقات الجيولوجية الأربع المكونة للحقل، وهي بـرووم و رانوش و إتيف و نــيس و تــاربيت.

ويعتبر خام برنت من أنواع النفط الخفيفة "الحلوة" بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة حسب مقياس معهد النفط الأمريكي، وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37%، وهو ما يجعله من أجود أنواع النفط في العالم التي يصل عددها إلى 160 نوعاً ويعتبر برنت من أنواع النفط المثالية لإنتاج البنزين ووقود التدفئة.

اقرأ أيضاً:

ما هو خام نايمكس - غرب تكساس الوسيط

خام نايمكس (NYMEX) أو غرب تكساس الوسيط (WTI) هو من النفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي 39.6 درجة حسب مقياس معهد النفط الأمريكي، ويحتوي على 0.24% من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوق على نفوط "أوبك" وعلى خام برنت، لذلك فإنه يباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة نفوط "أوبك" وكان سابقاً يباع بسعر أعلى من سعر خام برنت.

ونظراً لجودته فإنه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج في غرب تكساس. ونظراً لجودته فإنه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج في غرب تكساس. ونظراً لجودته فإنه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج في غرب تكساس.

وهو أحد خامات القياس العالمية التي تستخدم في تسعير الخامات الأخرى، خاصة في أمريكا الشمالية، أكبر سوق للنفط في العالم، ونقطة التسعير هي مدينة كوشينج في أوكلاهوما كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكن من نقل النفط إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الموانئ الأمريكية، ومن ثم إلى أي مكان في العالم.

ويرتفع سعر الخام كلما انخفضت كثافته وحموضته، ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو قرابة 40% من الإنتاج العالمي، في حين تمثل أنواع النفط الثقيلة والمتوسطة نسبة 60% المتبقية.

ويرتفع سعر الخام كلما انخفضت كثافته وحموضته، ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو قرابة 40% من الإنتاج العالمي، في حين تمثل أنواع النفط الثقيلة والمتوسطة نسبة 60% المتبقية.ويرتفع سعر الخام كلما انخفضت كثافته وحموضته، ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو قرابة 40% من الإنتاج العالمي، في حين تمثل أنواع النفط الثقيلة والمتوسطة نسبة 60% المتبقية.

وبالنظر إلى كثرة أنواع النفط، فقد تم الاتفاق بين المتعاملين في أسواق الخام على اختيار أنواع محددة تكون بمثابة معيار للجودة، وعلى أساسها يتم زيادة أو خفض قيمة السلع البترولية. وهذه هي الأنواع التي وقع الاختيار عليها هي: خام برنت، وخام غرب تكساس الوسيط، وخام دبي، وخام تابيس من ماليزيا، وخام ميناس من إندونيسيا.

علامات: خام, نفط, برميل, برنت, نايمكس, غرب تكساس الوسيط, حموضة, كثافة, خفيف, ثقيل, دبي, تابيس, ميناس, مزيج, تينيان, طبقات, جيولوجيا, كبريت, بنزين, مشتقات, تكرير, المملكة المتحدة, الولايات المتحدة الأمريكية, النرويج, اندونيسيا, ماليزيا, الامارات العربية المتحدة, سعر, أسعار, خامات, معيار, brent, wti, oil, crude, petrol usa, uk, uae.

  تابعوا منصاتنا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتبقوا على اطلاع بكل جديد

  • Twitter
  • Facebook Social Icon
  • LinkedIn Social Icon
  • oilgastoday telegram
  • YouTube

© 2020 oilgastoday.com All Rights Reserved Oil Gas Today